باريس:ادانت باريس الخميس القرارات الاسرائيلية بالتوسع الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين واعتبرتها quot;استفزازيةquot;.
وقال برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان quot;فرنسا تشعر بالقلق الشديد لتسارع الاعلانات والقرارات الاستفزازية في مجال الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربيةquot;.

واضاف انها quot;تدين بشدة القرارات التي اتخذتها امس (الاربعاء) بلدية القدس الاسرائيلية بالسماح ببناء 130 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيلو وبناء مجمع سياحي في حي سلوان الفلسطيني في القدس الشرقيةquot; المحتلة.
واكد ان باريس quot;تدين ايضا الاتفاق الذي عقدته الحكومة الاسرائيلية +لاضفاء قانونية+ على مستوطنة رامات جلعاد العشوائية الواقعة شمال الضفة الغربيةquot;.

وذكر فاليرو بquot;ضرورة ازالة كل المستوطنات العشوائية المتقدمة تنفيذا للتعهد الاسرائيلي بموجب خارطة الطريق عام 2003quot;.
ولا يعترف المجتمع الدولي بشرعية المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة سواء بنيت بتصريح من السلطات الاسرائيلية ام لا.

وقال المتحدث quot;نذكر بان الاستيطان بكل اشكاله غير مشروع في نظر القانون الدولي. وكما ذكرت فرنسا وشركاؤها الاوروبيين في مجلس الامن الدولي في 20 كانون الاول/ديسمبر فان التوسع المتعمد والمنهجي للمستوطنات يهدد حل الدولتين، وهو الحل الاساسي لضمان امن اسرائيل على المدى الطويلquot;.
ويقيم اكثر من 310 الف اسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة. ويقيم 200 الف اخرين في 12 حيا استيطانيا في القدس الشرقية المحتلة الى جانب نحو 270 الف فلسطيني.