باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان فرنسا طلبت الاحد من الحكومة الاسرائيلية تجميد تنفيذ بلدية القدس لمشروع استيطاني جديد في جفعات هاماتوس بالقدس الشرقية. واوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح ان هذا الطلب نقل الى اسرائيل عبر خطوة قام بها السفير الفرنسي في تل ابيب كريستوف بيغو.

وذكر المتحدث بان quot;الاستيطان أكان في الضفة الغربية ام في القدس الشرقية غير مشروع بموجب القانون الدوليquot;، quot;واضافة الى انه غير مشروع فان مواصلة الاستيطان تبعد امكان جعل القدس عاصمة لدولتين مع انها ضرورية لاي اتفاق سلامquot;.

من جانبها، دعت روسيا الاثنين الحكومة الاسرائيلية الى quot;التخلي عن مواصلة الاستيطانquot; في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معبرة عن quot;قلقها العميقquot; ازاء المشروع الاستيطاني الجديد في جفعات هاماتوس بالقدس الشرقية. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان اعلان تنفيذ هذا المشروع الاستيطاني الجديد الذي يقضي ببناء 1700 مسكن في القدس الشرقية استقبل quot;بقلق عميق في موسكوquot;.

ومشروع البناء الاستيطاني الجديد في القدس الشرقية المحتلة يضم 1700 وحدة سكنية اسرائيلية. وفي اواخر الاسبوع المنصرم ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وكذلك وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون والخارجية البريطانية في لندن بشدة بالمشروع الاستيطاني الاسرائيلي الجديد.