الرياض: طالب مدعي عام المملكة العربية السعودية بإنزال عقوبة الإعدام بحق متهمين في الاعتداء، الذي أودى بحياة أربعة فرنسيين في شباط/فبراير في المملكة، وذلك لدى بدء محاكمتهم الأربعاء في الرياض، كما ذكرت صحيفة الخميس.

وأوضحت صحيفة الحياة السعودية أن quot;القضاء السعودي بدأ أمس الأربعاء محاكمة 14 متهمًا، كان يتزعمهم القتيل وليد الرداديquot;. وقالت إن المتهمين مثلوا أمام محكمة في الرياض، وإن ثلاثة منهم متمهون بـquot;المشاركة في قتل أربعة سيّاح فرنسيين في قرية المليح (90 كلم شمال المدينة المنورة) كانوا في نزهة برية في شباط/فبراير 2007quot;.

واتهم الإدعاء العام، وفقًا لصحيفة الحياة، 11 آخرين quot;بتوفير المساندة والدعم للمشاركين في تنفيذ تلك الجريمة الإرهابية قبل وبعد ارتكابها، والتستر عليهم وتمويلهمquot;. وطالب الإدعاء العام خلال الجلسة الأولى في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض quot;بالإعدام والسجن لعناصر الخليةquot; موجّهًا تهمة quot;تعاطي الحشيش والأقراص المخدرةquot; إلى سبعة متهمين.

وكانت السلطات السعودية أعلنت أن ثلاثة سعوديين نفذوا الاعتداء، الذي أودى بحياة الفرنسيين الأربعة في 26 شباط/فبراير 2007 قرب المدينة المنورة (شمال غرب).

وأضافت الصحيفة أن لائحة الإدعاء خلال الجلسة، التي حضرها القنصل الفرنسي في الرياض تضمنت أن quot;المتهمين الأول والثاني والثالث شاركوا في اغتيال الفرنسيين الأربعة في قرية المليح، وهددوا نساءهم، اللواتي كن برفقتهم بإطلاق النار عليهنquot;، وذلك بناء على quot;معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهمquot;.

واستهدف الضحايا الأربعة، الذين كانوا جزءًا من مجموعة من تسعة فرنسيين، هم أفراد ثلاث عائلات مقيمة في الرياض آنذاك، بينما كانوا في نزهة في منطقة صحراوية شمال غرب السعودية.

وكان اثنان من بين القتلى الراشدين الثلاثة، يعملان لحساب المجموعة الفرنسية الناشطة في مجال التجهيزات الكهربائية quot;شنايدر الكتريكquot;، والآخر مدرس في الليسيه الفرنسية في الرياض، والضحية الرابع فتى.

والعقل المدبر للاعتداء وليد الردادي، وهو سعودي في الثالثة والعشرين، ورد اسمه على لائحة من 36 شخصًا مطلوبين في المملكة، وعلى علاقة بالقاعدة، قتلته الشرطة في السادس من نيسان/أبريل 2007.

واعتداء شباط/فبراير 2007 كان الأكثر دموية ضد أجانب منذ مقتل فرنسي كان يعمل لحساب مجموعة تاليس الفرنسية للالكترونيات، في 26 أيلول/سبتمبر 2004 في جدة (غرب).