فلاديمير بوتين

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنه ليس هناك ما يدعو للاستغراب في الاحتجاجات الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية في روسيا.


موسكو: قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين السبت انه ليس هناك ما يدعو للاستغراب في الاحتجاجات الحاشدة ضد هيمنته على روسيا، واصفا القلاقل بأنها quot;الثمن الذي لا بد منه للديموقراطيةquot;.

وكان عشرات الالاف قد خرجوا الى الشوارع في العاشر من كانون الاول/ديسمبر للاعراب عن رفضهم للانتخابات البرلمانية التي قالوا انها شهدت تزويرا وللاعراب عن رفضهم لبوتين قبل ترشحه للانتخابات الرئاسية في اذار/مارس.

وقال بوتين في رسالة متلفزة بمناسبة العام الجديد quot;بالطبع نحن نخوض دورة سياسية -- فقد انتهت الانتخابات التشريعية وستبدأ الانتخابات الرئاسية.. وفي تلك الاوقات دائما ما يستغل السياسيون مشاعر المواطنين، وتشهد الامور اضطرابا نوعا ما وفورة مشاعر. غير ان هذا هو الثمن الذي لابد منه للديموقراطية.. وليس من مدعاة للاستغراب في ذلكquot;.

وكان بوتين قد سخر خلال الايام الاخيرة من الحركة الاحتجاجية الناشئة ضد حكمه، حيث قال انه لا يبدو ان لديهم لا برنامج ولا زعيم.

ولكن رغبة منه في اظهار الاعتدال مع مطلع العام الجديد، بعث بوتين بتهانيه لكافة ابناء روسيا بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية.

وقال بوتين quot;اود ان اتمنى الصحة والخير لكافة الروس ولاسرهم -- بغض النظر عن ميولهم السياسيةquot;.

ولم تعلن الحركة الاحتجاجية عن موعد لتظاهرة حاشدة مقبلة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع في اذار/مارس حيث يأمل بوتين في الفوز بولاية ثالثة كرئيس بعد رئاسته للوزراء لاربع سنوات.

وخلال رسالته للعام الجديد ابرز بوتين قوة الاقتصاد الروسي مقارنة بالازمة التي تتعرض لها بلدان منطقة اليورو القريبة.

وقال بوتين ان روسيا ما زالت quot;واحة استقرارquot; وسط وضع خارجي quot;مثير للقلقquot;.

وتابع quot;تغلبنا على اثار الازمة الاقتصادية ووتيرة النمو الاقتصادي تتسارع، ما يمنحنا الثقة في ان العام المقبل سيكون ناجحاquot;.