واشنطن: أعلن مسؤول اميركي كبير الاثنين ان سفير الولايات المتحدة في الصين جون هانتسمان سيتخلى عن منصبه في نهاية نيسان/ابريل في وقت يجري التداول فيه باسم هذا الدبلوماسي بين المرشحين لنيل تسمية الحزب الجمهوري لخوض معركة الانتخابات الرئاسية في 2012.

وكشف الناطق باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس الاثنين ان هانتسمان الحاكم السابق الجمهوري المعتدل لولاية يوتاه (غرب) قال لعدة اشخاص في البيت الابيض انه ينوي الاستقالة من منصبه في مطلع هذه السنة.

وتابع المسؤول الاميركي الكبير رافضا الكشف عن اسمه ان هانتسمان قدم الاثنين رسالة استقالته على ان يبدأ مفعولها في 30 نيسان/ابريل. ولم يشأ غيبس التكهن بنوايا هانتسمان. وقال quot;لقد تحدثت مع عدة اشخاص في هذا المبنى ولم اسمع احدا يقول انه يعرف ما يخبىء المستقبل للسفير هانتسمانquot;.

وكان اوباما عين هانتسمان على رأس السفارة الاميركية في بكين خلال اول اشهر رئاسته في 2009، ما اعتبره المحللون طريقة لابعاد منافس محتمل عن السباق للبيت الابيض في العام 2012.

وكان هانتسمان وهو نجل ملياردير، ترك احتمال ترشحه مجددا لمنصب عام مفتوحا في مقابلة مع مجلة نيوزويك. ولفت المراقبون الى ان هانتسمان (50 عاما) وهو من طائفة المورمون واب لسبعة اولاد اشترى في الاونة الاخيرة منزلا في واشنطن.

وردا على سؤال حول احتمال ترشح سفيره في بكين لمنافسته في العام 2012 قال اوباما خلال زيارة الرئيس الصيني هو جينتاو الى واشنطن الشهر الماضي، ان هانتسمان قام بعمل quot;رائعquot; في بكين.