سيدعو اوباما الجمهوريين والديموقراطيين في خطابه حول حالة الاتحاد الى quot;تقاسم المسؤوليةquot; مشيرا الى ان الصعوبات تتخطى الحزبين.


واشنطن: جاء في مقتطفات للخطاب حول حالة الاتحاد الذي سيلقيه الرئيس الاميركي باراك اوباما والتي وزعها البيت الابيض الثلاثاء، ان اوباما سيدعو الجمهوريين والديموقراطيين الى التعاون من اجل quot;تقاسم المسؤوليةquot; في الحكم.

وجاء في المقتطفات quot;قرر الاميركيون ان مسؤولية الحكم ستكون موزعة بين الحزبينquot; في اشارة الى الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر وسيطر خلالها الجمهوريون على مجلس النواب وعززوا موقعهم في مجلس الشيوخ.

واضاف quot;لن يتم تبني قوانين جديدة الا بدعم الديموقراطيين والجمهوريين. سوف نتقدم معها او لا نتقدم ابداquot;، مشيرا الى ان quot;الصعوبات التي نواجهها تتخطى الحزبين او السياسةquot;.

كما اوضح أوباما ان quot;الرهان حاليا (...) هو معرفة ما اذا كانت وظائف وصناعات جديدة تترسخ في هذا البلد او خارجهquot;. ومن المقرر ان يلقي اوباما خطابه عند الساعة 21,00 الثلاثاء (2,00 تغ من فجر الاربعاء).

وجاء في المقتطفات ايضا ان الرئيس سيجدد دعوته الى تعبئة الولايات المتحدة في مجال البحث العلمي والتعليم كمحركين للنمو لاحداث هزة كالتي احدثها عام 1957 اطلاق القمر الصناعي الروسي quot;سبوتنيكquot;.

وسيذكر اوباما انه بفضل الاستثمارات في السباق الى الفضاء quot;لم نتخط فقط السوفيات. فقد اطلقنا موجة من المبادرات خلقت صناعات جديدة وملايين الوظائف الجديدةquot;.