واشنطن: جمع الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد ظهر الثلاثاء فريقه للامن القومي لبحث الوضع في مصر.

وقال مسؤول اميركي طالبا عدم كشف اسمه quot;عند الساعة 15,30 (20,30 ت غ) اليوم (الثلاثاء) يطلع الرئيس على الاحداث في مصر من فريقه للامن القوميquot;، وذلك في ختام يوم شهد تعبئة شعبية غير مسبوقة في مصر للمطالبة بسقوط نظام الرئيس حسني مبارك.

وفي وقت سابق اليوم، كشف مسؤول اميركي ان سفيرة الولايات المتحدة في القاهرة مارغريت سكوبي تحادثت هاتفيا مع محمد البرادعي الذي يعتبر معارضا بارزا لنظام مبارك.

واوضح المصدر ان سكوبي كررت للبرادعي الموقف العام للولايات المتحدة حول الازمة. فواشنطن تأمل في حصول انتقال سياسي لكنها لا تريد ان تملي على مصر الاتجاه الذي يتعين عليها سلوكه.

وقد توسعت الحركة الشعبية اليوم مع تجمع مئات الاف المصريين في الشوارع تلبية لدعوة المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك بعد ان حكم البلاد طوال ثلاثين عاما.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء ان سلف سكوبي، فرانك ويزنر، سيلتقي شخصيا مبارك الذي سيكون تقويمه للوضع quot;مفيداquot;.

واشارت الصحيفة الى ان مسؤولين اميركيين يرفضون القول ما اذا كان ويزنر سيدعو مبارك الى التخلي عن السلطة او سينقل اليه رسالة من الادارة الاميركية.

واعلن البنتاغون ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اجرى الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري المشير محمد حسين طنطاوي تناول التظاهرات الضخمة التي تشهدها القاهرة.