طهران: أعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايراني اية الله علي خامنئي في خطبة صلاة الجمعة في جامعة طهران ان الثورة في تونس والاحتجاجات الشعبية في مصر هي quot;بوادر يقظة اسلاميةquot; في العالم مستوحاة من الثورة الاسلامية الايرانية عام 1979.

وقال خامنئي ان quot;احداث اليوم في شمال افريقيا، في مصر وتونس وبعض الدول الاخرى لها مغزى خاص بالنسبة لنا. هذا ما كان يقال دوما عن اليقظة الاسلامية لدى قيام الثورة الاسلامية الكبرى للامة الايرانية، وهذا ما يظهر اليومquot;. وتحيي ايران هذا الاسبوع الذكرى الثانية والثلاثين للثورة الاسلامية عام 1979. واتهم خامنئي الرئيس المصري بانه quot;خادم للصهاينة والولايات المتحدةquot;.

واكد خامنئي ان مصر quot;كانت لمدة ثلاثين عاما بين يدي عدو للحرية (...) خادم للصهاينةquot;. واضاف quot;لذلك فان الاسرائيليين والصهاينة الاعداء هم الاكثر قلقا مما يجري (...) لانهم يعرفون انه ان لم تعد مصر حليفتهم فسيكون ذلك حدثا كبيرا في المنطقةquot;.

وتابع خامنئي ان quot;تحول مبارك خادما للاميركيين لم يساعد مصر على تحقيق اي تقدمquot;. واكد ان مبارك quot;عليه ان يعرف ان اليوم الذي يهرب فيه وان شاء الله سيحدث ذلك قريبا، سيكون الاميركيون اول من يدير ظهره له واول من يغلق الباب في وجهه كما فعلوا مع (الرئيس التونسي السابق زين العابدين) بن علي و(شاه ايران السابق) محمد رضاquot;.

ودعا مرشد الجمهورية الاسلامية الشعب المصري الى مواصلة انتفاضته حتى quot;اقامة نظام شعبي يقوم على الديانةquot; الاسلامية. وقال خامنئي quot;لا تتراجعوا حتى احلال نظام شعبي على اساس الدينquot;. واضاف ان quot;رجال الدين يجب ان يلعبوا دورا نموذجيا عندما يكون الشعب خارج المساجد ويردد شعارات عليهم تأييدها. ان شاء الله ينضم جزء من الجيش الى الشعبquot;.