ليما: اعلن وزير خارجية البيرو خوسيه غارسيا بلوندي الجمعة ان ستة رؤساء عرب من اصل 22 مدعوون الى القمة الثالثة بين اميركا الجنوبية والدول العربية (اسبا) سيشاركون في قمة ليما التي ستعقد في 16 شباط/فبراير.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك الذي يواجه تظاهرات عارمة في بلاده، اعلن قبل بدء التظاهرات انه لن يشارك في قمة ليما بسبب quot;مرض خطيرquot; وان وزير الثقافة المصري سينوب عنه في القمة.

والزعماء العرب الستة الذين سيشاركون في القمة هم: الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقد اعترفت عشر دول من اصل 12 في اميركا الجنوبية بفلسطين كدولة مستقلة. وقد اعترفت معظم هذه الدول بفلسطين بحدود العام 1967 بناء على رغبة محمود عباس. وقال وزير الخارجية البيروفي quot;ان تنظيم القمة حتى الان مضمونquot; وذلك ردا على المخاوف من ان تحمل التطورات في الدول العربية الزعماء العرب على عدم المشاركة في القمة.

وستعقد القمة بحد ذاتها في 16 شباط/فبراير ولكن ستعقد قبلها اجتماعات على مستوى اقل اعتبارا من 13 الشهر. وعقدت اول قمة بين اميركا الجنوبية والدول العربية في 2005 ببرازيليا مع التأكيد على تطوير العلاقات بين الجنوب والجنوب.