مدريد: دعت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث السلطات المصرية اليوم الى اتخاذ زمام المبادرة باجراء انتخابات رئاسية في شهر يونيو المقبل بدلا من موعدها المقرر في سبتمبر من العام الجاري.

وقالت خيمينيث في تصريح صحافي ان تقديم موعد الانتخابات يعد حلا مناسبا للاوضاع المتوترة في مصر وشكلا من أشكال الاستجابة لمتطلبات الشعب المصري معتبرة ان مصر أكبر من تونس وتمتلك نسيجا اجتماعيا وسياسيا اكثر تعقيدا من شأنه ان يجعل التوصل الى حل فيها أكثر صعوبة.

واكدت خيمينيث ان موقف اسبانيا ينسجم تماما مع موقف الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالاحداث في مصر موضحة quot;اننا نؤيد الاحتجاجات المشروعة للشعب المصري المطالبة بمزيد من الديمقراطية والحريةquot;. واعتبرت انه يجب على الرئيس المصري حسني مبارك التدخل لمنع العنف في مصر مشيرة الى رفضها الكامل لنظرية تدخل اطراف خارجية وتحريضها على الاحتجاجات في المنطقة العربية.

يذكر ان خيمينيث ستبدأ غدا جولة في الضفة الغربية واسرائيل في محاولة منها لحث الفلسطينيين والاسرائيليين على استئناف المفاوضات الثنائية ودعوة الطرفين الى بذل مزيد من الجهد لايجاد حل سلمي دائم ومستدام للاوضاع المتوترة في المنطقة. وكانت الوزيرة اعلنت عن الغاء زيارتها الى مصر في ضوء الاضطرابات التي تشهدها البلاد.