عدن: افاد شهود عيان ان ناشطا في الحراك الجنوبي اصيب بجروح مساء الاثنين خلال قيام الشرطة بتفريق عشرات المتظاهرين في عدن (جنوب)، فيما اكد الحراك دعمه لدعوة اطلقها ناشطون شباب على الانترنت من اجل تنظيم يوم quot;غضبquot; الجمعة في جنوب اليمن للمطالبة بالانفصال.

كما افاد شهود ان الشرطة اعتقلت 12 ناشطا على الاقل خلال التظاهرات في عدن. وذكر الشهود لوكالة فرانس برس ان العشرات من سكان حي المنصورة بعدن تجمعوا ورددوا هتافات مناهضة للوحدة ولنظام الرئيس علي عبدالله صالح.

وهتف المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة مثل quot;ثورة ثورة يا جنوبquot; وquot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;، كما قاموا باشعال الاطارات في الشارع. واستخدمت الشرطة الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ما ادى الى اصابة احدهم.

واصدر مجلس الحراك الجنوبي في عدن بيانا اكد فيها اتخاذ التدابير اللازمة quot;لانتشال حالة الحراك السلمي لتحرير الجنوب في عدن من حالة الجمود والركود التي كانت فيه منذ ما يقارب العامينquot;. واكد البيان quot;الترحيب والاشادة بالدعوات التي قامت بها مجموعات من شباب وطلاب عدن في المواقع الالكترونية وخاصة في موقع فيسبوك للحشد الجماهيري لـ quot;جمعة الغضبquot; يوم 11 شباط/فبراير الجاريquot;.

وذكرت مصادر من الحراك الجنوبي ان العشرات من الناشطين الجنوبيين بدأوا يتدوافدون الى عدن من محافظة الضالع التي تعد من اهم معاقل الحراك، استعدادا لquot;يوم الغضبquot;. واشارت المصادر الى اطلاق اسم quot;انتفاضة الجمعةquot; ايضا على هذا اليوم. وتوقعت المصادر مشاركة اعداد كبيرة من الشباب في quot;يوم الغضبquot; الجنوبي، وخصوصا في عدن التي كانت محيدة نسبيا عن النشاطات الكبرى للحراك الجنوبي بحكم الانتشار القوي للقوى الامنية فيها.