صنعاء: افرجت السلطات اليمنية السبت عن القيادي البارز في الحراك الجنوبي حسن باعوم بعد اعتقال دام قرابة شهرين في سجن محافظة اب (وسط اليمن)، حسب ما افادت اسرته لوكالة فرانس برس.
وصرح فادي النجل الاكبر لحسن ان قرار الافراج جاء بعد تنفيذ والده الاضراب عن الطعام والشراب واستمرار احتجاجه لاربعة ايام نقل على اثرها الى المستشفى.

واوضح ان والده حاليا في مدينة الضالع وان المئات من انصار الحراك الجنوبي استقبلوا والده رافعين اعلام دولة الجنوب السابقة وقاموا بحمله على الاكتاف لعدم قدرته على السير.
والجمعة دهمت قوات الامن منزل حسن باعوم الواقع وسط مدينة المكلا لاعتقال نجله فادي الذي لم يكن متواجدا في المنزل، بحسب اسرته.

وذكر مصدر امني ان السلطات اعتقلت الجمعة كذلك رئيس حزب التجمع الوحدوي فرع حضرموت ناصر محفوظ باقزقوز واقتادته الى سجن البحث الجنائي بالمدينة بتهمة انتمائه الى مجلس الحراك السلمي الجنوبي.
وباقزقوز صدر بحقه حكم بالسجن 10 سنوات لكنة افرج عنه بمرسوم رئاسي اعفاه مع اخرين من تنفيذ الحكم بعد قضاء مدة عام ونصف العام بالسجن بتهمة الانتماء للحراك الجنوبي المطالب بالانفصال.

ويشهد جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، حركة احتجاجية واسعة تعرف بquot;الحراك الجنوبيquot;، وباتت غالبية اطياف هذه الحركة ترفع شعار quot;فك الارتباطquot; مع الشمال بالسبل السلمية.