دبي: أكد الإمام اليمني المتشدد والمطلوب من قبل واشنطن وصنعاء انور العولقي في تسجيل صوتي على الانترنت دعمه للصحافي المقرب منه المعتقل عبد الاله شائع ودعا قبيلته واليمنيين الى نصرته. وقال العولقي quot;في اليمن يسجن الصحافي الحر عبدالاله شائع لانه فضح الجريمة الاميركية في اليمنquot;.

واضاف quot;قام الامريكان بقصف ابين وشبوة ... وكان السباق في فضح هذه المؤامرة بين الاميركان والحكومة اليمنيةquot;. ويشير العولقي الى غارات يعتقد ان الاميركيين نفذوها في نهاية العام 2009، الامر الذي تنفيه صنعاء وتؤكد ان قواتها هي من نفذت الغارات.

ودعا العولقي الاعلاميين الى quot;حمل الراية من عبدالالهquot; والى quot;ان يرباوا بانفسهم من ان يكونوا مطايا للترويج الاميركيquot;. وخلص الى القول quot;على الصحافيين وقبيلة عبد الاله واهل اليمن عموما ان يقوموا بمواجبهم في نصرتهquot;. وكان مصدر رسمي أعلن لوكالة الأنباء الفرنسية في الاول من شباط/فبراير ان quot;توجيهات رئاسية صدرت تقضي بالافراج عن الصحافي عبد الاله حيدر شائع بعد سجن دام نحو 6 أشهرquot;، الا انه لا يزال في السجن.

واتهمت منظمة هود اليمنية غير الحكومية الرئيس الاميركي باراك اوباما بمنع صنعاء من الافراج عن شائع. واعتقل شائع في 16 اب/اغسطس الماضي، وكان يعد من المتخصصين في شؤون القاعدة وقريبا من العولقي ووسيطا بينه وبين وسائل الاعلام.