واشنطن: قال مسؤول مكافحة الارهاب في الادارة الاميركية الاربعاء ان الامام الاميركي اليمني المتطرف انور العولقي يشكل quot;ربما اكبر خطرquot; على الولايات المتحدة. وقال مايكل لايتر مدير المركز الوطني لمكافحة الارهاب متحدثا الى النواب الاميركيين ان العولقي يشكل خطرا على الولايات المتحدة بسبب تاثيره على اتباعه سواء داخل الولايات المتحدة او خارجها.

وقال لايتر خلال جلسة استماع امام لجنة الامن القومي في مجلس النواب ان العولقي وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب التي يشتبه بارتباطه به، quot;يطرحان علينا تحديات اكبر في عملناquot;. ويشتبه بان العولقي الذي يحمل الجنسيتين الاميركية واليمنية والذي يعتقد انه لجأ الى اليمن، حض على مجموعة من الهجمات على الولايات المتحدة.

وهو مدرج على قائمة اميركية لاهداف يتعين تصفيتها. ولم تعترف الولايات المتحدة بوجود هذه اللائحة لكن مسؤولين اميركيين سربوا الامر باغتيال العولقي. وقال لايتر quot;ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يعتبر العولقي من قادته، قد يكون بنظري اكبر خطر على امن الولايات المتحدة الداخليquot;.

وتابع ان العولقي quot;هو بالتاكيد الداعية الناطق بالانكليزية الاكثر شهرة وهو يتحدث مباشرة الى (اتباعه) هنا على الاراضي الاميركيةquot;. وقال quot;ثمة اخرون يثيرون قلقنا ايضا، لكنني اعتقد ان العولقي ربما لديه اكبر جمهور على الانترنت. وهذا ما يجعله الاهمquot; بين المخاطر على الولايات المتحدة.

من جهتها قالت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو خلال الجلسة ذاتها ان الولايات المتحدة تواجه مخاطر quot;متزايدةquot; من وقوع اعتداءات ينفذها متطرفون، مشيرة الى ان هذه المخاطر قد تكون quot;في اعلى مستوىquot; يسجل منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.