بعد توجه قوى 14 آذار الى المعارضة الجديدة، تبرز قضية تشكيل الحكومة وما يصادفها من عراقيل خصوصًا عند الحديث عن عقدة حقيبة الداخلية الذي يصِّر رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون على أن تكون من نصيب التكتل.

بيروت: يعتبر النائب في تكتل التغيير والإصلاح نبيل نقولا في حديثه لإيلاف ان اسباب عدم ولادة الحكومة حتى اليوم تعود إلى تريث الرئيس المكلف نجيب ميقاتي كي يكون هناك حكومة وحدة وطنية، ولكن اليوم بعد الذي جرى سيكون هناك عملية تسريع لولادة الحكومة.

ولدى سؤاله ما مدى صحة ان الرئيس ميقاتي يريد حقيبة الاتصال فردّ الجنرال عون بمقايضته حقيبة الداخلية والطاقة والعدل؟ يجيب نقولا :quot; اليوم الجنرال عون اذا طالب بحصة وزير دولة يقولون ان هناك عقدة، وهي كلها تدخل ضمن الاقوال الصحافية، من صرح بهذا ومن اين اتت المعلومات؟ اي معلومة تصدر يجب على صاحب العلاقة ان يكون قد صرح بها، والقصة ليست قضية حقائب، بل كان الرئيس ميقاتي يريد القيام بحكومة وحدة وطنية من كل الافرقاء، فريق المعارضة الجديدة رفض اليوم دخول الحكومة، وهذه مشكلته، واليوم على ميقاتي ان يشكل الحكومة من الافرقاء الذين سموه في الاستشارات النيابية، واليوم هناك اعادة تقييم للموضوع من اجل تأليف الحكومة وبأسرع وقت ممكن، القصة ليست حقائب او غيرها، وبالنسبة إلى العماد عون لماذا كل ما يطلبه يصبح قضية تعجيزية، هو يملك اكبر كتلة نيابية في المجلس النيابي وهي التي سمت ميقاتي، فلماذا لا يحق لهذه الكتلة الا يكون لها دور، ويردف بالقول :quot; عندما يكون هناك جلي للصحون تفضل يا انطون، وعند وجود الولائم انطون نائم؟quot;.

وزارة الداخلية
ولدى سؤاله يحكى اليوم عن إصرار لعون على وزارة الداخلية؟ يجيب:quot; لم لا، هناك 4 وزارات سيادية تتقاسمها الطوائف الاربع، اليوم العماد عون هو من الفريق الذي سمى ميقاتي، ويملك اكبر كتلة نيابية، الشيعة سوف يحصلون على وزارة الخارجية، السنة وزارة المالية، وما يبقى للمسيحيين وزارة الداخلية والدفاع؟

وردًا على سؤال بان اصرار الجنرال عون على وزارة الداخلية يدخل ضمن تحسين حقوق المسيحيين في الحكومة؟ يجيب:quot; ليس هذا فقط، انه يملك كتلة من 23 نائبًا، هل من المعقول الا يكون له الحق في الطلب بحكومة؟

ويجب طرح السؤال على ميقاتي لماذا ترفض اعطاء الداخلية لعون؟ اذا كان رافضًا؟ ولا يجب ان تسأل الصحافة وكأن تكتل التيار الوطني الحر هو المتهم؟ هناك جنون في السياسة في هذا البلد.

ما هو دور القرار الإتهامي في تأجيل ولادة الحكومة اليوم؟ يجيب:quot; كانت المعارضة الجديدة تحاول ان تلعب على هذا الامر لتضييع الوقت وللتمييع، فقط لا غير، لانها تعتقد انه سيصدر ويعرقل الامور، لكن يبدو انهم لا يرون ما الذي يجري في الدول المحيطة وفي المنطقة ككل، من لا يملك رؤيا ولا يقرأ ما يحصل، يقوم بعملية تضييع للوقت، وتسكير الطريق على حكومة جديدة.

حزب الله
ماذا عن الحديث عن دور لحزب الله جرى بالامس لتليين مواقف عون من تشكيل الحكومة؟ يجيب نقولا:quot; من كان موجودًا البارحة عندما كان حزب الله عند العماد عون، وعرف ما الذي جرى الحديث عنه؟ كل شيء يصدر في الصحف بالنسبة لنا كتكتل تغيير وإصلاح وتيار وطني هو نوع من الخيال.

ما هي العقدة اليوم خصوصًا وان الاكثرية الجديدة بات الحسم بيدها بعدما خرجت قوى 14 آذار/مارس من الضوء؟ يجيب:quot; البارحة خرجوا، لنترك مجالاً لميقاتي هذا الاسبوع ليقوم بعملية تقويم جديدة، قبلاً كان يراهن على دخول قوى 14 آذار/مارس في الحكومة، وعندما رفضوا فبذلك سيكون هناك اعادة نظر في الموضوع.

ولدى سؤاله هل انت مع استعجال تشكيل الحكومة في لبنان؟ يجيب:quot; مع تأليف الحكومة من الفريق الذي سمى الرئيس ميقاتي وباسرع وقت ممكن.

يعترض نقولا لدى سؤاله في حال تألفت الحكومة من لون واحد هل ستقوم بما هو منوط بها، ويقول لماذا الاشارة الى اللون الواحد؟ نحن لوننا ليس كحزب الله وامل وغيرها، هذه هي الديمقراطية، لكننا لم نعتد على ذلك اعتدنا ان تأتي الاسماء من الخارج، في الديمقراطية هناك الاكثرية والاقلية، اذا قبلت الاقلية الدخول الى الحكومة وكان هناك مجال لدخولها وإلا عليها ان تعارض، نحن بقينا في ال2005 خارج الحكم، لماذا لم يتحدث احد عن الالوان؟

ويضيف نقولا الحكومة الجديدة ستقوم بإصلاحات من خلال برنامج، ولدينا كل النية للقيام بهذه الاصلاحات، وعندما كنا نعارض بخصوص الإصلاحات واذا كنا اليوم لا نريد تنفيذها على الارض على الشعب اللبناني حينها ان ينبذنا ويعطي الاكثرية لغيرنا، وهذه هي الحياة الديمقراطية بكل معناها الصحيح.