قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد خطابات البيال أمس هل يمكن القول إن الطلاق السياسي لا عودة عنه بين قوى 14 و8 آذار؟ هل تحولت المعارضة الجديدة الى مقاومة شرسة لمواقفها؟كيف تحضّر قوى 14 آذار حشودها للنزول الى الشارع بعد شهر من اليوم؟


بيروت: يقول النائب عاطف مجدلاني في حديثه لإيلاف ان قوى 14 آذار/مارس لديها ثوابت، دافعت عنها البارحة بقوة وشراسة، والثوابت تكمن في إرساء قواعد الدولة القوية والقادرة، للوصول الى هذا الأمر لا يمكن إلا ان يكون هناك عدالة ويكون هناك سلاح واحد شرعي بيد الجيش اللبناني والاجهزة اللبنانية الشرعية، وهذا ما أكدّه البارحة سعد الحريري وقوى 14 آذار/مارس، خلال وجود هذه الاخيرة في الحكم كان هناك محاولات بنشر الديمقراطية مع الفريق الآخر منه حزب الله، وكان التعاطي بصدق وشفافية وحضارة، هذه السياسة لم تنجح وقوبلت بسياسة الافخاخ والخديعة والسواد وسياسة الضغط والتهويل بالسلاح واستعماله ضد المدنيين، وقوبلت بطلب من سعد الحريري بالاستسلام، انطلاقًا من هنا كان موقف سعد الحريري الذي قال لهم ان كرامة اللبنانيين اهم من السلطة، القانون والدستور كذلك، الدولة القوية والقادرة كذلك اهم من السلطة، لذلك خرج من السلطة وكان له موقف صادق وصريح ان لا مساومة على المحكمة والدولة والطائف والحريات، لا يمكن القبول بأي وصاية من اي جهة أتت.

ولدى سؤاله في خطابه هاجم سعد الحريري سلاح المقاومة وشدد على تمسّكه بالمحكمة هل يمكن القول ان المعارضة الجديدة ستكون شرسة وتبقى على مواقفها؟ يجيب:quot; طبعًا، المعارضة الجديدة حددت البارحة موقفها بشكل واضح وصريح وحازم وجازم، نحن مع المحكمة للوصول إلى العدالة بتأمين آمال المواطن وإرساء قواعد بناء الدولة، ونحن ضد السلاح غير الشرعي كي تكون الدولة قوية وقادرة والوحيدة التي تملك السلاح.

أما كيف سيكون التحضير لحشد الجماهير في الشارع في ذكرى 14 آذار/مارس المقبل؟ يقول مجدلاني اعتقد من خلال هذه المواقف، اغلبية الشعب اللبناني عاد ولقي ذاته من خلال الكلمات والمواقف الجريئة، واعتقد حتى موعد 14 آذار /مارس سيكون لنا مواقف عديدة ومحطات كثيرة نؤكد موقفنا بعدم المساومة ببناء الدولة وعلى الحقيقة والعدالة، ورفضنا وجود أي سلاح غير شرعي على الاراضي اللبنانية.

شيعة لبنان
عن كلمة الوزير بيضون هل ارادت قوى الرابع عشر من آذار/مارس ان يكون صوتًا شيعيًا في صفوفها فهل نجح في استقطاب بعض الشيعة في لبنان؟ يجيب:quot; يجب الانتظار، ولكن مجرد مشاركة الوزير محمد عبد الحميد بيضون البارحة هذا دليل على تململ في الطائفة الشيعية وهناك فريق فيها يرفض المواقف التي تتخذها حركة امل وحزب الله، وهي المرة الاولى التي يشارك فيها وهذا دليل على تململ وثورة شيعية على المواقف السياسية لحزب الله وأمل، هناك ثورة على طريقة العيش المفروضة على الطائفة الشيعية والمناطق خصوصًا في الضاحية، ورفض لغياب الدولة.

الجميل
وردًا على سؤال ان الرئيس امين الجميل في خطابه تحدث عن استكمال المفاوضات في تشكيل الحكومة فهل ستكون المعارضة الجديدة داخل الحكومة ام خارجها؟ يجيب:quot; هذا يعود الى جواب واضح صريح وعلني من الرئيس المكلف نجيب ميقاتي على الاسئلة التي وجهتها قوى 14 آذار/مارس اليه، موقف واضح وصريح من المحكمة الدولية ومن السلاح غير الشرعي على الاراضي اللبنانية، بعد الجواب على هاتين النقطتين تبحث قوى 14 آذار/مارس مدى مشاركتها في الحكومة.

سوريا
ولدى سؤاله في خطابه تجنَّب الرئيس الحريري الحديث عن دور سوريا اليوم في تأليف الحكومة اللبنانية، لماذا؟ يجيب:quot; اعتقد لاننا نمون على الداخل وليس الخارج، وفي معرض حديثه عن زياراته لسوريا قال الحريري انه خلال هذه الزيارات لم يستقو بالموقف السوري على اللبنانيين، وقال كنت ارى دائمًا مصلحة لبنان العليا في هذه الزيارات، واعتقد ان هذا الموقف يدل عن رؤيته للعلاقات اللبنانية السورية كيف يجب ان تكون.

وردًا على سؤال هل يمكن القول ان خطابات البيال امس كرَّست الطلاق السياسي بين قوى 8 و 14 آذار/مارس؟ يقول مجدلاني:quot; لا اعتقد ان هناك طلاقًا نهائيًا في السياسة، نحن البارحة اطلقنا في قوى 14 آذار مواقف اساسية تدل على ثوابت ثورة الارز، من يلاقينا فنحن نقول له اهلا وسهلا به، ونحن ثابتون في مواقعنا وواضحون في رؤيتنا للبنان الدولة المستقلة القوية، وفي دفاعنا عن الحق والحقيقة والعدالة، ومن يريد مساندتنا فاهلا وسهلا به.