دعت أشتون من بيروت المسؤولين اللبنانيين إلى تشكيل quot;حكومة تمثيليةquot; تلتزم بالمحكمة الدوليةquot; التي تنظر في اغتيال الحريري.


بيروت: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون اليوم الاربعاء من بيروت المسؤولين اللبنانيين الى تشكيل quot;حكومة تمثيليةquot; تضمن quot;احترام التزامات لبنان الدوليةquot;، لا سيما تلك المتعلقة بالمحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وقالت اشتون بعد زيارة قصيرة الى بيروت التقت خلالها رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، quot;احث كل القادة السياسيين على تسهيل تشكيل حكومة تمثيلية في روح من التوافق المبني على العدالة والاستقرار والديموقراطية العميقة التي يجب ان تعزز مصالح الشعب اللبنانيquot;.

واشارت الى ان الاتحاد الاوروبي quot;يتطلع الى برنامج حكومي يأخذ هذه العناصر بالاعتبار ويعطي دفعا لبرنامج الاصلاحات في لبنانquot;.

وقالت اشتون في بيان تلته امام الصحافيين في مطار بيروت الدولي قبل مغادرتها، انها شجعت المسؤولين الذين التقتهم quot;على ضمان احترام لبنان للدستور ولالتزاماته الدوليةquot;. واضافت ان quot;ذلك يشمل كل قرارات مجلس الامن الدولي بما فيها تلك المتعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنانquot;.

وكان يفترض ان تلتقي الدبلوماسية الاوروبية رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، الا ان هذا الاخير غادر لبنان الى باريس امس الثلاثاء في زيارة خاصة.

وكلف ميقاتي تشكيل حكومة جديدة في 25 كانون الثاني/يناير، بعد سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري على خلفية انقسام حاد حول المحكمة الخاصة بلبنان التي يشكك حزب الله بمصداقيتها ويعتبرها quot;اداة اسرائيلية اميركيةquot;.

ويتوقع حزب الله ان توجه المحكمة الاتهام اليه في الجريمة، وقد مارس ضغوطا كبيرة على سعد الحريري لدفعه الى فك ارتباط لبنان بالمحكمة، الامر الذي رفضه هذا الاخير.

وخسر الحريري نجل رفيق الحريري، الاكثرية داخل البرلمان نتيجة تغيير عدد من النواب مواقعهم السياسية. ويتهم فريقه حزب الله بquot;ترهيبquot; النواب لدفعهم الى التصويت الى جانبه في تسمية ميقاتي.