: آخر تحديث

الحريري يدعو للمشاركة الديمقراطية وعدم الانسياق لمشاعر الغضب

مواضيع ذات صلة

آخر تحديث 25/1/2011 الساعةnbsp;19:45 ت غ

ندد رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري اليوم الثلاثاء بـ quot;اعمال الشغبquot; التي يقوم بها أنصاره ردا على ما يعتبرونه quot;فرضاquot; من جانب حزب الله للمرشح نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، داعيا الى التزام الوسائل الديمقراطية في التعبير.


ركان الفقيه، وكالات: قال رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري اليوم في خطاب نقل مباشرة عبر شاشات التلفزة quot;اعبر عن شكري وامتناني لكل مواطن حر (...) قرر المشاركة في رفع الصوت منددا بمحاولة الهيمنة على قرارنا الوطني وقررا مدينة طرابلس تحديداquot;.

واضاف quot;من واجبي في الوقت ذاته ان اعبر عن رفضي الكامل لكل مظاهر الشغب والخروج عن القانون التي رافقت التحركات الشعبية وشوهت الاهداف الوطنية النبيلة لهذه التحركاتquot;. وتابع ان quot;الغضب لا يكون ولا يصح ان يكون بقطع الطرق والدواليب والتعدي على حرية الاخرين مهما كانت الدوافع الى ذلكquot;.

وعبر عن quot;الاسف الشديد للهجوم الذي تعرضت له السيارة التابعة لقناة quot;الجزيرةquot; ولأعمال الشغب والاشكالات مع القوى الامنيةquot;، مناشدا quot;التزام اعلى درجات الهدوء والحذرquot;. وكان حشد غاضب حطم وأحرق سيارة نقل وإرسال تابعة للجزيرة في مدينة طرابلس في شمال لبنان. كما قام المتظاهرون باقتحام مكتب تابع للنائب محمد الصفدي الذي صوت الى جانب ميقاتي وتحطيم محتوياته.

من جانبه دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله فريق الحريري الى quot;التلاقيquot; ضمن حكومة واحدة برئاسة نجيب ميقاتي المدعوم من الحزب. وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر شاشة عملاقة خلال احتفال نظمه الحزب في بعلبك (شرق) لمناسبة اربعين الحسين، ان quot;اللبنانيين امام فرصة حقيقية للم الشمل. لا غالب ولا مغلوبquot;. واضاف متوجها الى فريق الحريري من دون ان يسميه quot;تعالوا نلتقي في اطار حكومة واحدةquot;.

وتابع ان quot;رفض المشاركة يعني انكم تريدون السلطة لوحدكم وتفعلون اي شيء لتكونوا في قلب السلطةquot;. وكان سعد الحريري اعلن الاثنين رفضه المشاركة في حكومة يترأسها من رشحه حزب الله، في وقت يتهم فريقه الحزب الشيعي بالقيام quot;بانقلاب لوضع اليد على الجمهوريةquot; بذريعة أن عددا من النواب صوت الى جانب حزب الله في الاستشارات التي قام بها رئيس الجمهورية لتسمية رئيس حكومة تحت وطأة quot;ترهيبquot; حزب الله.

وقال نصرالله ان quot;الحكومة المقبلة ليست حكومة حزب الله ولا يقودها حزب الله. هذا كله للتضليل في الداخل ولتحريض الخارج على لبنانquot;، داعيا الى quot;وقف التزويرquot;.وجدد دعوة اللبنانيين الى quot;اللقاء والتعاونquot; وquot;إعطاء ميقاتي فرصة النجاح وتشكيل حكومة شراكة وإنقاذquot;.

وتابع quot;نحن لسنا طلاب سلطة ولا حكومةquot;، مضيفا quot;من لا يريد أن يشارك، فليعط حكومة الرئيس ميقاتي الفرصة ولو سنة واحدة وبعد ذلك يحاكمها. اما الانقضاض على هذه الحكومة في الاعلام والشارع فدليل على انه لا يريد لا لعبة ديمقراطية ولا تداول سلطة ولا عمل مؤسسات انما يريد ان يقول انا او لا احدquot;.

وكلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان رئيس الوزراء الاسبق والنائب الحالي نجيب ميقاتي الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على تأييد غالبية نواب البرلمان، بحسب ما أعلن ميقاتي في القصر الرئاسي. وقال ميقاتي للصحافيين quot;اطلعني الرئيس على نتيجة الاستشارات النيابية التي انتهت بتسميتي رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة الجديدةquot;.

واضاف quot;التعاون سيكون كاملا باذن الله بيننا لتشكيل حكومة جديدة يريدها اللبنانيون، حكومة تحفظ وحدة بلدهم وسيادتهمquot;. وعبر عن امله في quot;ولادة قريبة للحكومة الجديدة التي اتطلع إلى ان تكون حكومة تواجه بمسؤولية وطنية جامعة كل التحديات التي تنتظرناquot;.

واعتبر ميقاتي quot;ان نتيجة الاستشارات النيابية ليست انتصارا لفريق على آخر انما هي انتصار للاعتدال امام التطرف وانتصار للوحدة امام التشرذمquot;. وتابع quot;لا مكان للكيدية في ممارستي (...) وسأبقى كما علمتني مدينتي طرابلس (شمال) وعلمني لبنان وسطيا في مواقفيquot;. واعلن 68 نائبا من 128 تأييدهم لميقاتي خلال الاستشارات الاثنين والثلاثاء، فيما حصل رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري على تأييد 60 نائبا.

وسقطت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري قبل نحو أسبوعين نتيجة استقالة أحد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه. بينما يقوم متظاهرون من انصار سعد الحريري باعمال شغب وعنف في عدد من المناطق التي تحصل فيها احتجاجات منذ الصباح ردا على ما يعتبرونه quot;فرضاquot; من جانب حزب الله الشيعي للمرشح نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة.

وافاد مصدر امني بأن الجيش اللبناني اضطر إلى إطلاق النار في الهواء لتفريق مجموعة كبيرة من المتظاهرين الذين كانوا يحاولون اقتحام مكتب للنائب السني محمد الصفدي في quot;ساحة النورquot; حيث بدأ اعتصام صباحا للمطالبة quot;بإعادة الحق الى اصحابهquot;، في اشارة الى ضرورة تولي الحريري، الشخصية السنية الاكثر شعبية رئاسة الحكومة.

واعلن الصفدي المتحدر من طرابلس تأييده لزميله ميقاتي في الاستشارات النيابية التي يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال سليمان لتسمية رئيس حكومة جديد. وكان متظاهرون في طرابلس حطموا سيارة نقل وإرسال تابعة لقناة الجزيرة القطرية الفضائية مع قمر اصطناعي مثبت عليها بالعصي، ثم احرقوها. وفي عدد من احياء غرب بيروت، يحاول الجيش منع متظاهرين من قطع الطرق وإحراق الاطارات، لكنهم ينتقلون من منطقة الى منطقة، ويرشقون عناصر الجيش بالحجارة.

وتجمع مئات الاشخاص صباح الثلاثاء في طرابلس في شمال لبنان للمشاركة في quot;يوم غضبquot;nbsp; احتجاجا على ما يعتبره quot;فرضاquot; من جانب حزب الله الشيعي لميقاتي في رئاسة الحكومة. ووصلت الى ساحة النور عند المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس ذات الغالبية السنية، حافلات ومواكب سيارة تقل مواطنين من مناطق مختلفة في الشمال للمشاركة في تجمع دعا اليه تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري عند الساعة العاشرة (8:00 ت غ).

وقالت ام خضر (50 عاما) القادمة من بلدة القلمون الشمالية لوكالة فرانس برس quot;جئت اليوم لاشارك تضامنا مع الشيخ سعد الحريري لانني مسلمة سنية وارفض ان يفرض احد على طائفتي مرشحا لرئاسة الحكومةquot;. واضافت ان quot;ترشيح نجيب ميقاتي جاء بضغوط سورية وايرانية، ونحن لن نترك الشارع حتى يترك خائن الطائفة السنية ميقاتي هذا المنصبquot;.

ويوضح النائب في كتلة تيار المستقبل احمد فتفت لـ quot;ايلافquot; ان ما حصل نهار امس وخلال اليوم الاول لبدء الاستشارات النيابية، كان مجرد ردة فعل عفوية من جمهور التيار، دون اي تخطيط منه واصدر بيانا، طالب فيه جميع مناصريه الى الالتزام بالقوانين والانسحاب من الطرقات وعدم التعدي على أمن المواطنين والمؤسسات.

ودعا التيار الى تنفيذ يوم غضب رمزي في مدينة طرابلس، وهي مدينة الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي، لابلاغه رسالة واضحة، بان عليه الالتزام بخيار ناخبيه، وعدم استغلال الفرصة لطعن حلفائه، وهو الذي يمكن ان يكون رئيس حكومة ناجحًا في ظروف اخرى، والتنبه الى ان وضع رئاسة الحكومة تحت مظلة حزب الله، يعني وضع لبنان كله في عهدة أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

واكد فتفت ان نهار الثلاثاء سيكون يوم غضب، تعبيرا عن رفض الناس لتسمية ميقاتي رئيسا للحكومة الجديدة، ولكن بشكل منظم وضمن اطر الحرية التي يسمح بها القانون اللبناني، وبعد ان استدعى السيد نصرالله رئيس الحكومة السابق عمر كرامي الى الضاحية الجنوبية، وابلغه بانه يمكن ان يكون مرشحا لرئاسة الحكومة واختيار شخص اخر.

nbsp;ويشير فتفت الى ان حزب الله قد تمكن من تعطيل الاكثرية التي كان يملكها الرئيس سعد الحريري من خلال إنزال ذوي quot;القمصان السوداءquot; الى الشارع، وأعلن رفض تيار المستقبل الاشتراك في أي حكومة يشكلها ميقاتي والتي ستكون حكومة قوى الثامن من آذار، ولأن التيار يعتبرnbsp;سعد الحريري هو الشخص الوحيد المؤهل لتشكيل الحكومة.

وسأل فتفت ما اذا كان تكليف ميقاتي قد يؤدي الى عزل لبنان من قبل المجتمع الدولي، بسبب الشروط التي وضعت على ميقاتي واولها فك الارتباط بين لبنان والمحكمة الدولية، ويخلص فتفت الى الاستنتاج بعد استعراض التنازلات السياسية التي قدمتها قوى الرابع عشر من آذار والتي شملت القبول بحكومة الوحدة الوطنية رغم الفوز في الانتخابات النيابية، والقبول بانتخاب نبيه بري رئيسا للمجلس النيابي دون قيد او شرط، والزيارات الخمس التي قام بها سعد الحريري الى دمشق، ورفضه توجيه الاتهام السياسي لسوريا في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بان المطروح بات يتجاوز مواجهة القرار الظني في جريمة الاغتيال، نحو احكام السيطرة على النظام اللبناني الذي يقوم على الطائف والمناصفة بين المسلمين والمسيحيين، ما يجعل البلاد على حافة ازمة سياسية عميقة، تهدد وجود لبنان وبقائه كدولة، ويجعل المعركة تتجاوز المحكمة الدولية، وتتحول الى معركة الحريات والديمقراطية في لبنان، والحفاظ على الصيغة اللبنانية القائمة على التنوع والتعددية.

فرنسا quot;قلقةquot; على استقرار لبنان

من جانبها اعربت فرنسا الثلاثاء عن quot;قلقهاquot; إزاء الاستقرار في لبنان كما اعلنت وزارة الخارجية، ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح للصحافيين ايضا quot;كل الاطراف الى الهدوء وضبط النفسquot;.

واضاف quot;فيما يشهد لبنان موجة تظاهرات عنيفة، تحرص فرنسا على التعبير عن قلقها على استقرار البلاد. ان كل شكل من اشكال العنف او الترهيب يجب ان يحظرquot;. واضاف quot;من الضروري ان تكون الحلول التي ستقدم للازمة الحالية مبنية على الحوار والسعي الى التوافق وان تلبي توقعات وتطلعات كل الاطراف بما في ذلك احترام استقلال وسيادة لبنانquot;.

كلينتون: تشكيل حكومة يتحكم بها حزب الله سيؤثر على العلاقاتnbsp;
nbsp;
بدورها، شددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على ان تشكيل حكومة يتحكم بها حزب الله في لبنان سيكون له quot;تأثيرquot; على العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون في تصريح للصحافيين عقب اجتماعها بنظيرتها الاسبانية ترينيداد خيمينيز quot;نتابع الوضع في لبنان بعناية وعن كثب ونراقب احدث التطورات فيهquot;.

واشارت كلينتون الى ان مشاورات تشكيل الحكومة بدأت للتو مشددة في الوقت نفسه على ان تشكيل quot;حكومة يتحكم فيها حزب الله سيكون له بالطبع تأثير على علاقاتنا الثنائية مع لبنانquot;.

واضافت ان quot;خلاصة موقفنا يظل كما كان دائما .. في البداية نؤمن بضرورة السعي وراء العدالة وانهاء الافلات من العقاب عن جرائم القتل .. كما نؤمن بسيادة لبنان وانهاء التدخل الخارجي في شؤونهquot;.واضافت quot;لذا فاننا سنتابع ما ستفعله الحكومة الجديدة وسنحكم عليها وفقا لهذاquot;.

واشارت الى ان الولايات المتحدة واسبانيا quot;تتشاركان في المخاوف العميقة ازاء تدخل قوى خارجية ونأمل ان نرى بزوغ حكومة تخدم مصالح شعب لبنان وتحافظ على استقلال لبنان وسيادتهquot;.


عدد التعليقات 99
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. corruption
sal - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 05:06
Nothing but a dysfunctional country. This is lebanon. Instead of bonding( sunni) like the sheit in lebanon, they are now being divided. That what Hizbullah, and Iran want us to do. I say, let us bond, and dissolve this issue forever by bonding
2. برلمان
ِAdam* - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 05:18
البرلمان سقطت مصداقيته و بعض نوابه نقضوا العهد... على النواب الاحرار تقديم الاستقالة الجماعية عزل رئيس المجلس كما حصل باسقاط الحكومة, عندها يكون يوم غضب اسم على مسمى.
3. رد
د.سعد منصور القطبي - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 05:25
مشكلة الوطنيين اللبنانيين انهم يجاملون العملاء من امثال حزب الله وغيره حرصا منهم على مصلحة او انهم يعتقدون ان ذلك يمكن ان يسحب هؤلاء العملاء الى الصف الوطني وهذا خطيء كبير والأفظل له اعتبار كل عميل في لبنان هو عدو لهم والى لبنان وعدم تسمية حزب الله بالمقاومة بل بالحزب العميل الذي وظيفته اثارة الأزمات في لبنان لأنه دولة ديمقراطية ومشكلتنا في العراق هي نفس مشكلة لبنان ومصدرها سورية وايران وعملائهم في الدولتين الديمقراطيتين وانا قلت سابقا واكرر انه لولا حزب الله وعملاء سورية في لبنان لأصبح لبنان دولة غنية اكثر من دول الخليج لأن اكثر اغنياء امريكا الاتينية وافريقيا هم لبنانيين كذلك في العراق فلولا البعثيين والقاعدة وجماعة مقتدى المسنودين من سورية وايران لأصبح العراق جنة فمعروف انه مادخلت امريكا دولة الا وحولتها الى جنة لذلك فمطلوب من الوطنيين في لبنان والعراق التعامل بحزم مع العصابات العميلة التي تستلم اوامرها من ايران وسورية .
4. يا ثوار الأرض
lebinq8 - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 05:29
يا اهل طرابلس يا يا من يشهد التاريخ بوقفة عز ورجولة إزاء الحرب الأهلية و التي كنت الحصن الحصين ضدد الفتنة المذهبية ثوروا سلميا ديمقراطيا.قرار طرابلسي: ممنوع يدخل نجيب ميقاتي الى طرابلس لحتى يوم الدين والجاء التعميم
5. يا ثوار الأرض
lebinq8 - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 05:29
يا اهل طرابلس يا يا من يشهد التاريخ بوقفة عز ورجولة إزاء الحرب الأهلية و التي كنت الحصن الحصين ضدد الفتنة المذهبية ثوروا سلميا ديمقراطيا.قرار طرابلسي: ممنوع يدخل نجيب ميقاتي الى طرابلس لحتى يوم الدين والجاء التعميم
6. صرخة غضب
ابن طرابلس لبنان - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 05:42
لنعلنها عالية في كل لبنان: لا لميقاتي المنقلب على الدستور خدمة لنصرالله وقتلا للحقيقة والمتاجر بكرامة طائفته تزلفا للجلوس حسب التعليمات على الكرسي. لا لملالي ايران المتاجرين بقضية فلسطين. لا لحسن نصرالله المتاجر بمزارع شبعا وميليشياته المخربة للبنان. لا للنظام السوري المتاجر بالحق العربي. نعم للمحكمة الدولية. نعم للحقيقة. نعم للعدالة . نعم للبنان الحر السيد العربي الديمقراطي المستقل
7. اللبناني هو اللبناني
jadoo - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 06:11
اللبناني هو اللبناني ، دائما عندما لا يحصل على ما يردي يصبح مجرد شوارعي يشتم ويحرق ، وعندما يحصل على ما يريد يدعو الآخر ليكون حضاريا .,. اليوم 14 اذار مثل 8 اذار نزلوا الى الشارع وبدأوا يخربون ويحرقون ويدعون للحرب على الفريق الآخر ، تماما كما فعلوا خصومهم سابقا ... كلهم مجرد ابناء حرب وشارع وجهل وتخلف ... والمستقبل اليوم يثبت أننا كلنا في التخلف شرق
8. اللبناني هو اللبناني
jadoo - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 06:11
اللبناني هو اللبناني ، دائما عندما لا يحصل على ما يردي يصبح مجرد شوارعي يشتم ويحرق ، وعندما يحصل على ما يريد يدعو الآخر ليكون حضاريا .,. اليوم 14 اذار مثل 8 اذار نزلوا الى الشارع وبدأوا يخربون ويحرقون ويدعون للحرب على الفريق الآخر ، تماما كما فعلوا خصومهم سابقا ... كلهم مجرد ابناء حرب وشارع وجهل وتخلف ... والمستقبل اليوم يثبت أننا كلنا في التخلف شرق
9. توزيع الزيت
المستغرب - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 06:33
ياالله يامستقبل وزعوا زيت وخلي التاريخ يعيد نفسه وأحداثه .....
10. توزيع الزيت
المستغرب - GMT الثلاثاء 25 يناير 2011 06:33
ياالله يامستقبل وزعوا زيت وخلي التاريخ يعيد نفسه وأحداثه .....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  2. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  3. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  4. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  5. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  6. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  7. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  8. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  9. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  10. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  11. ولكواليس
  12. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  13. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  14. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  15. اتهام الأردن بـ
  16. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
في أخبار