قتل 10 اشخاص في تظاهرات احتجاجية تندلع في ليبيا والبحرين واليمن.


دبي: تشهد الحركات الاحتجاجية على الانظمة الحاكمة منذ عقود في الشرق الاوسط، تصاعدا وادى قمعها بعنف منذ الاربعاء الى سقوط اربعة قتلى فيليبيا واربعة آخرين على الاقل في البحرين وقتيلين في اليمن. وشجعت الثورتان في مصر وتونس اللتان اطاحتا بالرئيسين حسني مبارك وزين العابدين بن علي المحتجين في دول تشترك بغياب الديموقراطية وانتشار الفساد والمحسوبية وعجز الانظم عن التجدد فيها.

ففي البحرين قتل اربعة متظاهرين بعد تدخل قوات الامن ليل الاربعاء الخميس ضد المحتجين في دوار اللؤلؤة في المنامة بينما كانوا يستعدون ليمضوا ليلتهم الثانية. وقال شهود عيان ان عشرات الآليات المدرعة التابعة للجيش نشرت في محيط الساحة صباح الخميس.

وبذلك يرتفع الى ستة عدد المتظاهرين الشيعة الذين قتلوا في البحرين منذ بداية التحركات التي اطلقت عن طريق موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي لطلب اصلاحات سياسة واجتماعية في اوج انتفاضتي في تونس ومصر.

ويلبي المحتجون منذ الاثنين دعوات ناشطين على الانترنت لقيام quot;ثورةquot; في البحرين من اجل الاصلاح السياسي والافراج عن معتقلين شيعة ووقف quot;التجنيس الساسيquot; في اشارة الى اتهامات يوجهها شيعة للحكومة بتجنيس اشخاص من الطائفة السنية لتغيير التوازنات الطائفية في المملكة ذات الغالبية الشيعية.

وصعد بعض الناشطين المطالب وباتوا ينادون quot;باسقاط النظامquot; في هذه الدولة الخليجية التي تضم مقر قيادة الاسطول الاميركي الخامس في المنطقة.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تولى السلطة خلفا لوالده الشيخ عيسى بن حمد آل خليفة في آذار/مارس 1999 واطلق عملية انفتاح سياسية في 2001 اثر فترة من الاضطرابات المناوئة للحكومة كانت تطالب باعادة البرلمان الذي تم حله في 1975.

وافادت شهادات ان قوات مكافحة الشغب تستخدم الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ورصاصا انشطاريا. وفي ليبيا التي يحكمها العقيد القذافي منذ 42 عاما قتل اربعة اشخاص على الاقل الاربعاء في مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين في مدينة البيضاء (شرق) بحسب مواقع للمعارضة على الانترنت ومنظمات غير حكومية ليبية مقرها في الخارج.

وقالت منظمة quot;ليبيا ووتشquot; المدافعة عن حقوق الانسان ومقرها في لندن ان quot;قوات الامن الداخلي ومسلحي اللجان الثورية فرقوا تظاهرة سلمية للشبان في مدينة البيضاء مستخدمين الرصاص الحيquot; ما ادى الى quot;مقتل اربعة اشخاص على الاقل واصابة عدة اخرينquot;.

واشارت مواقع معارضة اخرى بينها موقع quot;ليبيا اليومquot; ومقره في لندن الى سقوط اربعة قتلى من المتظاهرين بالرصاص الحي. ونقلت منظمة quot;هيومن رايت سوليداريتيquot; ومقرها في جنيف عن شهود قولهم ان قناصة متمركزين على السطوح قتلوا 13 متظاهرا واصابوا عشرات اخرين بجروح.

واظهرت تسجيلات فيديو نشرت على الانترنت عشرات الشبان الليبيين المتجمعين الليل الماضي في مدينة البيضاء وهم يرددون quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; في الوقت الذي اشتعلت فيه النيران داخل مبنى بينما خلت الشوارع من عناصر الشرطة.

ووجهت نداءات عبر موقع فيسبوك لجعل الخميس quot;يوم غضبquot; ضد النظام الحاكم بقيادة العقيد معمر القذافي منذ قرابة 42 عاما. الا ان التظاهرات بدأت قبل ذلك، في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) حيث اصيب 38 شخصا بجروح ليل الثلاثاء الاربعاء.

وفي اليمن البلد الفقير وغير المستقر والحليف الاساسي لواشنطن في حربها على تنظيم القاعدة اصيب 12 شخصا على الاقل بجروح في اشتباكات اندلعت امام جامعة صنعاء الخميس لليوم الخامس على التوالي بين متظاهرين مطالبين بسقوط النظام وآخرين مؤيدين للرئيس علي عبد الله صالح، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وخرج حوالى الفي متظاهر غالبيتهم من الطلاب من حرم جامعة صنعاء باتجاه ميدان التحرير القريب حيث مقر الحكومة، الا ان مناصرين للنظام معتصمين امام الجامعة قاموا بمهاجمتهم على الفور. وحصلت مواجهات بالعصي والحجارة ما اسفر عن سقوط 12 جريحا على الاقل بحسب مراسل وكالة فرانس برس. وتدخلت القوى الامنية المنتشرة في المكان مرارا واطلقت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.

وشهد حي المنصورة بعدن امس الاربعاء صدامات عنيفة بين متظاهرين يطالبون برحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وقوات الامن ما اسفر عن قتيلين وعشرين جريحا على الاقل بحسب شهود عيان ومصادر طبية. واستمرت الصدامات والمسيرات في الحي حتى منتصف الليل. كما شهد حيا كريتر وخور مكسر مساء الاربعاء مسيرات مماثلة شارك فيها المئات من الشباب الذين رفعوا شعارات لنظام الرئيس اليمني.