نيروبي: أعلنت سفارة دولة الكويت لدى جمهورية كينيا أن وفدا مشتركا من الهيئة العامة للبيئة والسفارة سيشارك في الاجتماع ال26 للمجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (المنتدى الوزاري البيئي العالمي) المقرر عقده بين 21 و24 الجاري في مقر الأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي.

وقالت السفارة في بيان اليوم ان نحو 150 دولة ستشارك في هذا الحدث المهم 90 منها على المستوى الوزاري لمناقشة كافة القضايا البيئية وما يتعلق بتحسين عمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة الجهة المكلفه متابعة قضايا البيئة العالمية وشؤونها المعقدة.

وذكر البيان ان اجتماع هذا العام يكتسب أهمية خاصة نظرا لأنه سيناقش تحضيرات قمة الأرض الثانية (مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة) المسمى (ريو+20) المقرر عقده ما بين 14 و16 مايو 2012 في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل.

وأشار الى انه سيتم خلال هذا المؤتمر مناقشة مفهوم (الاقتصاد الأخضر) والذي سيكون المفهوم البيئي الأهم خلال العقدين المقبلين.

واكد البيان ان دولة الكويت تستذكر مشاركتها رفيعة المستوى برئاسة المغفور له أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه في مؤتمر قمة الأرض الأولى في عام 1992 والذي أطلق برنامج عمل القرن الواحد والعشرين (أجنده 21).

وراى بيان السفارة ان هذه المشاركات الكويتية المستمرة في المؤتمرات العالمية تعكس اهتمامها المطلق وحرصها الدائم على الانخراط بفعالية في الدبلوماسية متعددة الطرف للعمل على مواجهة التحديات العالمية المختلفة ومنها ظواهر تغيرات المناخ والحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي والنظام الايكولوجي.

وذكر ان دولة الكويت لم تدخر وسعا في دعم برنامج الأمم المتحدة للبيئة منذ انشائه عام 1975 حيث قدمت مساهمات طوعية حتى نهاية العام الماضي بقيمة اجمالية بلغت 6ر6 مليون دولار امريكي وهي مستمرة في هذا الدعم نظرا لتزايد المشاكل البيئية العالمية وتعرض كبار المانحين للبرنامج لصعوبات اقتصادية بسبب الأزمة المالية العالمية وتخفيضها في حجم مساهماتها.

واكد البيان انه على العكس من ذلك فأن دولة الكويت ولحرصها على استمرار عمل برنامج الأمم المتحدة بكفاءة وفعالية لاسيما وأن الظواهر البيئية لها وقع كوارثي على الكرة الأرضية فأن المسؤولين يدرسون رفع المساهمات الكويتية الطوعية التي تسعى للمحافظة على البيئة العالمية لافتا الى ان هذا الدعم السخي والبناء يقابل بكل ترحيب وتقدير من المسؤولين في الأمم المتحدة.

كما ذكرت السفارة في بيانها ان وفد دولة الكويت المشارك في هذا الاجتماع يتألف من سفير دولة الكويت لدى جمهورية كينيا ومندوبها الدائم لدى برنامجي الأمم المتحدة للبيئة والمستوطنات البشرية يعقوب يوسف السند والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الدكتور صلاح المضحي.