بروكسل: اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاحد عن املها في ان تقود الحكومة التونسية الجديدة quot;عملية انتقالية سريعة وسلسةquot; بعد التغيير الذي حصل على راس هذه الحكومة. وقالت اشتون في بيان ان quot;الحكومة الانتقالية (في تونس) يجب ان تؤمن عملية انتقالية سريعة وسلسة. الهدف هو القيام بتحول مستديم لاقامة ديموقراطية عميقة والاحترام الكامل لحقوق الانسان والحقوق الاساسيةquot;.

واشادت اشتون بتعيين الباجي قائد السبسي رئيسا للوزراء خلفا لمحمد الغنوشي الذي قدم استقالته، منوهة بالتوجه لاجراء الانتخابات quot;قبل منتصف تموز/يوليوquot;. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي quot;من المهم ان تنبثق حكومة منتخبة ديموقراطيا من هذه الانتخابات لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها البلاد. الاتحاد الاوروبي على استعداد لمساعدة تونس على تنظيم الانتخابات المقبلةquot;.

وكان رئيس الحكومة الانتقالية في تونس محمد الغنوشي اعلن في مؤتمر صحافي عقده في تونس الاحد استقالته من منصبه، غداة اعمال عنف في العاصمة اوقعت خمسة قتلى وبعد شهر ونصف الشهر على سقوط الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.