اعترف مفوض الاتحاد الأوروبي للتوسعة وسياسة الجوار أن أوروبا كانت مخطئة في حفاظها على علاقات جيدة مع الأنظمة القمعية في شمال أفريقيا.


بروكسل: اعترف مفوض الاتحاد الأوروبي للتوسعة وسياسة الجوار ستيفان فولي اليوم أن أوروبا كانت مخطئة في حفاظها على علاقات جيدة مع الأنظمة القمعية في شمال أفريقيا.

وأضاف فولي في كلمة له امام البرلمان الاوروبي، الذي ناقش الليلة الوضع السائد في شمال افريقيا، ان quot;اوروبا لم تكن تدافع عن حقوق الانسان والقوى الديمقراطية بما يكفي في تلك المنطقةquot;، مبينا ان quot;كثيرًا منا يشعر بانه ضحية افتراض أن الانظمة الاستبدادية كانت ضمانًا للاستقرار في شمال افريقياquot;.

واشار الى ان quot;الحشود في الشوارع في تونس والقاهرة وأمكنة أخرى تقاتل باسم قيمنا المشتركةquot;، مؤكدًا quot;ضرورة ألا نعمل اليوم مع الحكام المستبدين الذين سفكوا دماء أبناء شعبهمquot;.

وأكد أن من الواضح جدًا لنا جميعًا أن العقيد القذافي والقيادة الليبية وصلت الى نقطة اللاعودة. وقال ان قوى التغيير التي تحررت لن تنتج أنظمة سياسية مستقرة بين عشية وضحاها. وشدد على quot;ضرورة ان نتجاوز هذه المخاطر دون اغفال اهدافنا المشتركة على المدى الطويل المتمثلة في الديمقراطية والاستقرار والازدهار والسلام في شمال افريقياquot;.