روما: ابدى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني حذرا حول الازمة الحالية في ليبيا quot;حيث الوضع لا يزال غامضاquot; وخصوصا حول احتمال نفي الزعيم الليبي معمر القذافي، وذلك في مقابلة نشرت الثلاثاء.
ولدى سؤاله في مقابلة مع صحيفة quot;ايل ميساجيروquot; حول موقفه من نفي القذافي كما اقترحت واشنطن، رد برلوسكوني بانه من quot;الافضل الانتظار. يستحسن الان عدم الدخول في تلك التفاصيل. يجب ان نبدي الكثير من الحذر لان الوضع في ليبيا لا يزال يتطورquot;.

واضاف برلوسكوني quot;نحن كنا وسنظل منسجمين مع قرارات الاسرة الدوليةquot;، مذكرا بالاتصالات الاخيرة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
وتابع quot;لدينا مصالح عديدة في المنطقة ونحن قريبون جغرافيا من ليبياquot;، مضيفا انه لا يخشى تدهور العلاقات بين روما وطرابلس في حال سقوط القذافي. وقال quot;لدينا علاقات وثيقة مع الشعب الليبي. اعتقد انه ايا كانت الحكومة التي سيقررها الشعب الليبي، فهي ستحافظ على العلاقات مع ايطاليا وشعبها ومؤسساتهاquot;.
وتعززت العلاقات بين ليبيا وايطاليا بعد توقيع اتفاق في آب/اغسطس 2008 انهى كل رواسب اكثر من ثلاثين عاما من الاستعمار الايطالي (1911-1942). ومنذ ذلك التاريخ، باتت ايطاليا الشريك التجاري الاول لليبيا التي تملك اسهما كثيرة في عدد من المؤسسات الايطالية.