الخرطوم: اعلن وزير الصحة السوداني عبد الله تيه المنتمي لحزب الحركة الشعبية اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه احتجاجا على تهميشه في الكثير من القرارات المتعلقة بوزارته.
وقال تيه لفرانس برس ان quot;استقالتي جاءت بعد تقييم للفترة التي قضيتها في الوزارة وان هناك العديد من القرارات التي تخص الصحة في البلد تتم دون مشاورتي فيها مثل بعض التعيينات وخصخصة بعض المؤسسات التابعة للوزارة مما جعلني احس بالتهميشquot;.

واضاف quot;اذا لم يكن بالامكان ان يشارك الشخص في اتخاذ اقرار فالافضل ان يتفرغ لقضايا مصيرية اخرى تهم اهله في جنوب كردفانquot;.
وكان عبد الله تيه تقلد المنصب في ايار/مايو 2010 عقب الانتخابات العامة التي جرت في السودان وفاز بها الرئيس عمر البشير.

وينتمي تيه للحركة الشعبية بمنطقة جنوب كردفان حيث يتصاعد التوتر بين شريكي الحكم في السودان المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على خلفية خلافات حول سجل انتخابات والي الولاية وبرلمانه والتي من المتوقع ان تجري في نيسان/ابريل المقبل.
والاحد الماضي شارك عبد الله تيه في مؤتمر صحافي عقدته احزاب المعارضة السودانية حول انتخابات جنوب وكردفان.

وقال خلال المؤتمر ان quot;ما يقوم به المؤتمر الوطني في انتخابات جنوب كردفان لعب بالنارquot;.
والاثنين منعت الشرطة السودانية احزاب المعارضة من تسيير مسيرة الى مقر المفوضية القومية للانتخابات لتقديم مذكرة حول سجل الناخبين في جنوب كردفان.

وتيه من قبائل النوبة الافريقية التي تسكن جنوب كردفان وناصرت الحركة الشعبية (متمردو الجنوب السابقون) في حربها ضد حكومة الخرطوم على مدى اكثر من عشرين عاما.
وكان الرئيس البشير اعفى وزير الدولة بوزارة الصحة ووكيل الوزارة المنتميين للمؤتمر الوطني من منصبيهما بعدما تحدثت تقارير صحافية عن فساد داخل الوزارة وصراع ما بين وزير الدولة الذي يمسك بملف الصحة داخل حزب المؤتمر الوطني ووكيل الوزارة.