عمان:تظاهر حوالى 400 شخص من اسر واقارب سجناء تنظيمات اسلامية في الاردن الثلاثاء مطالبين بالافراج عن ابنائهم بالتزامن مع اعلان 27 سجينا اضرابا عن الطعام، حسبما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
وتجمع المتظاهرون بالقرب من المسجد الحسيني الكبير وسط عمان وهم يحملون لافتات كتب عليها quot;من يقاتل الصهاينة مكانه ليس الزنازين (السجون)quot; و quot;آن أوان الافراج عن ابنائنا المعتقلينquot;.

وقال سعد الحنيطي استاذ علم الشريعة في كلمة في ختام التظاهرة quot;نحن ماضون على هذا الأمر حتى تتحقق مطالبنا، ولن نسكت على الظلمquot;.
واضاف quot;لو كنا نعيش في دولة تحترم نفسها ونظام عادل لسارع بفتح تحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها سجنائنا على أيدي قوات الدركquot;.

من جهة اخرى، قال المقدم محمد الخطيب الناطق الاعلامي في مديرية الامن العام، لوكالة فرانس برس أن quot;27 من النزلاء في سجن سواقة (جنوب عمان) من التنظيمات الاسلامية وقعوا استدعاء جماعيا بامتناعهم عن الطعام اليوم الثلاثاء دون إبداء الأسبابquot;.
واضاف quot;من حقهم ان يمتنعوا عن الطعام لكن نحن نقدم وجبات الطعام والماء والرعاية الصحية اللازمة كالعادةquot;.

ووفقا لمصادر امنية يبلغ عدد سجناء التنظيمات الاسلامية في الاردن 84 سجينا موزعين على ثلاثة سجون.
وكان 61 سجينا من تنظيمات اسلامية اعلنوا اضرابا عن الطعام في آيار/مايو الماضي في سجني الجويدة وسواقة (جنوب عمان) مطالبين بتحسين اوضاعهم.

واكد المركز الوطني لحقوق الانسان (مستقل) في تقرير له نشر في آيار/مايو 2009 quot;ارتفاع عدد الاضرابات في السجون الى 1112 اضرابا عن الطعامquot; خلال عام 2008.
واوضح ان اسباب الاضراب quot;تعود الى تردي اوضاع النزلاء المعيشية داخل السجن ما يدفعهم الى محاولة اعلام الرأي العام باحوالهم السيئة او الاحتجاج على قرارات ادارية جائرة، او بسبب معاناتهم واسرهم نتيجة طول امد التوقيف القضائي والاداريquot;.