واشنطن: طالبت الولايات المتحدة الجمعة quot;بالوقف الفوري للعنف في ساحل العاجquot; واتهمت الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو بابدائه quot;ازدراء لاانسانيا للحياة البشرية ودولة القانونquot;.
وكتبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدعو الى الوقف الفوري للعنف في ساحل العاجquot;.

وطالبت لجنة القادة الافارقة المكلفة حل الازمة العاجية الجمعة ايضا quot;بالوقف الفوري لجرائم القتلquot; في وقت يثير تصاعد حدة اعمال العنف مخاوف من حرب اهلية في البلاد.
وهذا البلد يعيش حربا اهلية منذ الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 التي تنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو والحسن وتارا الذي يعترف به المجتمع الدولي رئيسا لساحل العاج.

واضافت كلينتون ان واشنطن quot;تندد بشدة باعمال العنف التي يمارسها لوران غباغبو ضد الشعب العاجيquot;، مجددة نداءها برحيل غباغبو الذي quot;ادت محاولته الانانية للتمسك بالسلطة الى زيادة التوتر واضعفت الحقوق الاساسية للمدنيين العاجيينquot;.
وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي سلسلة عقوبات اقتصادية ضد غباغبو خصوصا عبر تجميد الاصول العائدة له وللمقربين منه.