سراييفو: رفض وزير الدفاع الصربي دراغان شتونوفاتس التهم التي وجهت لبلاده حول تورطها في عمليات القمع التي يمارسها نظام الرئيس الليبي معمر القذافي ضد المتظاهرين الليبيين معتبرا ان لا مصلحة لصربيا في ذلك.

واكد شتونوفاتس عدم معرفته بضلوع الجيش الصربي في العمليات العسكرية التي تقودها الكتائب الموالية للقذافي في ليبيا مبينا ان صربيا لا تخفي علاقات الصداقة لنظام القذافي الا ان وسائل الاعلام الدولية أساءت تفسير تلك العلاقات الطيبة بين البلدين.

واوضح في تصريح نشرته الصحف الصربية اليوم ان بلاده كانت من أكثر الدول تضررا بسبب العقوبات المفروضة على ليبيا حيث كانت تتصدر لائحة الدول المصدرة للسلاح الى ليبيا الا ان العقوبات حالت دون ان تتمكن صربيا من تنفيذ صفقات كبيرة لبيع الاسلحة مع ليبيا.

يذكر ان وسائل الاعلام المحلية أكدت ان صربيا واجهت انتقادات شديدة من قبل بعض الدول الغربية بسبب مشاركة طياريها العسكريين في عمليات القصف التي ينفذها سلاح الجو الليبي ضد المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام هناك.

الجدير بالذكر أن صربيا قامت بمضاعفة تصديرها للأسلحة لليبيا في عام 2010 ووصلت قيمة صادرات صربيا من السلاح الى ليبيا حوالي 250 مليون دولار.