دعا مجلس الأمة إلى إيجاد حل جذري لـمشكلة البطالة في دولة الكويت


الكويت. شددت السلطتان التشريعية والتنفيذية في جلسة مجلس الأمة في دولة الكويت اليوم الثلاثاء على ضرورة حل مشكلة البطالة للمواطنين، إضافةً إلى إيجاد فرص عمل للعمالة الوطنية.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، أوضحت الحكومة في عرض قدمته أمام المجلس إن نسبة البطالة بلغت نحو 4,4 في المئة بواقع 17 ألف طلب توظيف حتى السابع من آذار (مارس) الحالي.

وأشارت الحكومة إلى الأهداف الإستراتيجية لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة وعلى رأسها تشجيع العمالة الوطنية للالتحاق بالجهات غير الحكومية.

واستعرضت آليات البرنامج لتحقيق ذلك الهدف من خلال صرف العلاوات وبدل البحث عن العمل وتدريب القوى العاملة الوطنية.

بدورهم، طالب عددٌ من النواب الحكومة بوضع إستراتيجية وطنية تمتد إلى 25 عاماً من شأنها إيجاد بدائل للعاطلين عن العمل من المواطنين بما من شأنه العمل على ضرورة استيعاب السوق مخرجات التعليم الحالية والقادمة.

ودعا هؤلاء إلى ضرورة أن تبدي الحكومة جديتها وحزمها في معالجة البطالة لاسيما البطالة المقنعة التي يعاني منها القطاع الحكومي.

وأكد عددٌ النواب ضرورة تكويت القطاع النفطي وفتح القطاع للخريجين الكويتيين من المهندسين وغيرهم من الفنيين، إضافةً إلى تأهيلهم وتدريبهم مطالبين في الوقت ذاته الحكومة بـquot;إلزام شركات القطاع الخاص توظيف العمالة الوطنيةquot;.

وكان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمر الشهر الماضي بصرف منحة تصل إلى 1000 دينار، وذلك لكل أسرة كويتية بمناسبة العيد الوطني.