واشنطن: دان البيت الابيض الأميركي اليوم أعمال العنف التي وقعت أخيراً في منطقة ابيي المتنازع عليها بين حكومة الخرطوم وسلطات جنوب السودان. ودعا البيت الابيض في بيان له القيادات والجهات المعنية بالنزاع الجاري في ابيي الى اخذ الخطوات الضرورية لمنع حدوث اعمال عنف وهجمات مسلحة في المستقبل ولاعادة الهدوء الى المنطقة.

واعتبر ان quot;المواجهة الخطيرة في ابيي غير مقبولة بالنسبة للشعب السوداني ونحن ندين دخول قوات الطرفين الى المنطقةquot;. واوضح ان تواجد قوات الطرفين في ابيي خرق صريح لاتفاقية السلام الشاملة الموقعة من قبلهما في عام 2005 بالاضافة الى تعارضه مع الجهود المبذولة للوصول الى اتفاق حول الوضع النهائي للمنطقة.

وشدد على ان quot;الولايات المتحدة الأميركية تدعو السلطات المحلية والاقليمية في المنطقة الى ضمان فتح الطرق والممرات لبعثة الامم المتحدة في السودان بهدف الوصول اللازم الى مناطق القتال لحماية المدنيين وزيادة الدوريات هناك اضافة الى التعاون مع القادة المحليين لاستعادة التهدئةquot;.

ودعا البيت الابيض الرئيسين عمر حسن البشير وسيلفاكير الى الاجتماع في اقرب وقت ممكن لاثبات جديتهما والتزامهما في تحقيق تقدم سريع وضروري في مجال الوصول الى اتفاق حول الوضع النهائي لمنطقة ابيي بالاضافة الى احترامهما لـquot;بروتوكول ابييquot; وحكم محكمة التحكيم الدائمة الدولية في هذه القضية.