مدريد: أعلنت الشرطة الأسبانية اليوم عن اعتقال قائد الجناح العسكري في المنظمة الانفصالية quot;ايتاquot; وثلاثة اعضاء اخرين مسؤولين عن الهيكل اللوجستي للمنظمة وذلك بالتعاون مع السلطات الفرنسية.

وقال بيان لوزراة الداخلية انه تم اعتقال الاعضاء الاربعة خلال اجتماع عقدوه لاستعراض الاستراتيجية العسكرية واللوجستية للمنظمة في احدى الشقق المستاجرة في بلدية ويلنكورت في شمال فرنسا ليرتفع عدد اعضاء quot;ايتاquot; المعتقلين منذ اخر اعلان للمنظمة بوقف اطلاق نار quot;شامل ودائم وقابل للتحققquot; في يناير الماضي الى 33 شخصا.

واوضح البيان انه تم مصادرة عدد من الاسلحة النارية والحواسيب الشخصية التي قد تحتوي على معلومات قيمة تفيد قوات الامن الاسبانية في مسيرتها الرامية الى القضاء على quot;ايتاquot; وتفكيك كل خلاياها.

وكانت quot;ايتاquot; اعلنت في 10 يناير الماضي وقفا جديدا لاطلاق النار من جانب واحد، وهو الاعلان الـ 12 لها بهذا الصدد منذ عام 1981، فيما كانت التفجيرات التي تبنتها في مطار مدريد الدولي في مارس 2006 آخر خرق لها للاتفاقيات الثنائية لوقف اطلاق النار ونتج عنها مصرع مواطنين من الاكوادور.

يذكر ان منظمة quot;ايتاquot; تأسست في يوليو/تموز من عام 1956 بهدف المطالبة باستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا وادت عملياتها المسلحة الى سقوط أكثر من 800 شخصا اضافة الى ارتكاب عشرات الآلاف من عمليات الخطف والابتزاز.