أشادت الولايات المتحدة الأميركية بمبادرة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح داعية المعارضة للرد بطريقة بناءة والمشاركة بجدية في الحوار.


واشنطن: أجرى جون برينان مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب الجمعة اتصالا بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح لتهنئته على اقتراحه التخلي عن السلطة التنفيذية، داعيا المعارضة الى الموافقة على هذه الخطة.

وافاد البيت الابيض في بيان ان برينان كرر خلال الاتصال ان quot;على ممثلي المعارضة اليمنية برمتها الرد بطريقة بناءة على دعوة الرئيس صالح للمشاركة بجدية في حوار للخروج من حال المراوحة الحاليةquot;. واضاف المصدر نفسه ان برينان quot;اشار الى ان الحكومة (في صنعاء) والمعارضة تتحملان مسؤولية مشتركة في التوصل الى حل سلمي للازمةquot;.

وكان الرئيس اليمني الذي يواجه حركة احتجاجية غير مسبوقة خلال السنوات ال32 من حكمه قدم الخميس مبادرة يتخلى بموجبها عن صلاحيات الرئاسة لصالح نظام برلماني دون مغادرته السلطة قبل نهاية ولايته في 2013، لكن المعارضة المطالبة برحيله سارعت الى رفض المبادرة quot;المتأخرةquot;. والجمعة اصيب 14 شخصا بجروح عندما قامت قوات الامن اليمنية بتفريق تظاهرة مناوئة للرئيس علي عبد الله صالح في عدن كبرى مدن جنوب اليمن.