منذ أن تم تسريب أولى البرقيات الدبلوماسية المتعلقة بتونس على موقع ويكيليكس في السابع من ديسمبر الماضي، وتكشفت معها معلومات متعلقة بأن أسرة زين العابدين بن علي كانت أشبه بالمافيا، ارتبط الموقع الذي حظي بشهرة واسعة ارتباطاً وثيقاً بالثورات والانتفاضات الشعبية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


القاهرة: ربما من السابق لأوانه القول إن تلك البرقيات مهّدت الطريق للاحتجاجات، فإنها أتاحت بالتأكيد الفرصة للشعوب العربية بأن تتمكن أخيراً من الحصول على لمحة صريحة بشأن الطريقة التي تنظر من خلالها واشنطن لقادتهم: فقد تم تسليط الضوء على الفترة الوجيزة التي قضاها عمر سليمان في منصب نائب الرئيس من خلال عدد قليل من البرقيات التي ناقشت علاقته المتملقة بإسرائيل، ووكالة الاستخبارات الأميركية quot;سي آي إيهquot;، وكذلك الرئيس مبارك.

وكذلك تغيرت صورة الزعيم الليبي معمر القذافي في العالم الغربي بعد أن تم تسريب إحدى البرقيات عن ميوله الشخصية.

فلم يكشف ويكيليكس فحسب عن ممرضته الأوكرانية المبهجة للحواس، بل قام كذلك بتغليف العقود التي قضاها في الحكم. والآن، مع دخول الثورات في المنطقة العربية شهرها الرابع، بعدما تمت الإطاحة بحكومتين في وقت تترنح فيه حكومات أخرى، تطرقت مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى العديد من برقيات ويكيليكس الدبلوماسية التي لعبت دوراً في الثورات الحاصلة الآن والتي يُنتَظر أن تحظى بدور في ثورات الغد.

قيم عائلة القذافي

قبل أشهر من اندلاع أعمال التمرد التي تشهدها ليبيا منذ عدة أسابيع، والعالم كان على دراية بخصوصيات الدائرة المقربة من العقيد معمر القذافي. حيث بدأت تكشف برقيات ويكيليكس بدءًا من آذار/ مارس عام 2009 عن تفاصيل متعلقة بشجار داخل عائلة القذافي، تسبّب بتحريض سيف الإسلام ضد شقيقه المعتصم.

بينما تم تكليف ابنة القذافي بمراقبة أنشطة الأسرة ndash; وهي المهمة التي لم تنفذها بشكل جيد، بالنظر إلى المشاجرة الدبلوماسية التي أعقبت إلقاء القبض على أحد أبناء القذافي في سويسرا لضربه اثنين من الموظفين في أحد الفنادق الفخمة في جنيف.

كما لعبت البرقية التي كشفت عن أن القذافي يعتمد بشكل كبير على ممرضة أوكرانية شقراء مبهجة للحواس، دوراً في استدعاء السفير الأميركي لدى ليبيا إلى واشنطن.

وفي وقت يبدو فيه لكثيرين أن التصريحات التي يدلي بها القذافي توضح أنه يعيش على ما يبدو في كوكب آخر، إلا أنه سارع إلى الاعتراف بأن الاضطرابات التي يشهدها العالم العربي تهدد الفترة التي قضاها في الحكم على مدار أربعة عقود.

المؤامرة المصرية

قبل أن تتبدل الأوضاع السياسية في مصر رأساً على عقب مع اندلاع ثورة الـ 25 من كانون الثاني/ يناير الماضي، كان يعتقد كثيرون أن السيناريو المرجح حدوثه خلال المرحلة المقبلة هو قيام الرئيس مبارك بتوريث الحكم لنجله، جمال، أو نقل السلطة إلى رئيس جهاز الاستخبارات، عمر سليمان.

وخلال الفترة التي بدا فيه الرئيس السابق مبارك متأكداً من تدعيم الخلافة بصورة سلمية، نشر ويكيليكس عدداً من برقيات وزارة الخارجية الأميركية التي تكشف تفاصيل عن مؤامرة القصر في ما يخص الصراع على الخلافة، حيث كان الطريق مفتوحاً وقتها أمام جمال لكي يخلف والده، قبل أن تختلف الصورة تماماً بعد الأحداث الأخيرة، وما تبعها من تداعيات.

كما ورد ذكر اسم عمر سليمان، الذي عيَّنه مبارك نائباً له في محاولة فاشلة لتهدئة غضب المحتجين أواخر شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، في عدد من برقيات ويكيليكس البارزة.

وأشارت إحدى هذه البرقيات إلى رئيس جهاز الاستخبارات السابق على أنه قد quot;أصبح مستشاراًquot; لمبارك ndash; وهو الحكم الذي يحتاج لوقت طويل كي يفسر السر وراء نظر الشعب المصري إليه بتشكك كبديل مناسب للرئيس مبارك.

عثرات الجزيرة

رغم الامتداح الذي حظيت به فضائية الجزيرة القطرية في جميع أنحاء العالم العربي، وكذلك من جانب وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لتغطيتها المتواصلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للانتفاضات التي شهدتها مؤخراً منطقة الشرق الأوسط، إلا أن برقيات نشرها ويكيليكس أشارت إلى أن دبلوماسيين أميركيين لا يعتقدون أن الشبكة دائماً ما كانت مصدراَ شجاعاً وموضوعياً للأخبار، كما تدعي.

وأوضحت البرقيات كذلك أن الحكومة القطرية، المالكة للقناة، كانت تستعين بها quot;كأداة للمساومةquot; في علاقاتها الدبلوماسية مع الدول الأجنبية.

ولفتت إحدى البرقيات إلى أن تغطية القناة الإيجابية للشأن السعودي ساهمت في تسريع الخطى المؤدية للمصالحة القطرية السعودية، وأن تغطية المحطة للشأن الأميركي ينبغي أن تُدرَج كجزء من مناقشات الدبلوماسيين الأميركيين مع المسؤولين القطريين.

التجاوزات التونسية

كان نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وهو أول حجر دومينو يسقط في الشرق الأوسط، عرضة لبعض الكشوفات التي تدينه وفقاً لما ورد في برقيات ويكيليكس.

ووصف دبلوماسيون أميركيون عُصبة بن علي بـ quot;الأسرةquot; التي تدير البلاد من أجل صالحها الشخصي. وكشفت البرقيات كذلك عن أن سيدة تونس الأولى السابقة، ليلى طرابلسي، التي أضحت رمزاً مكروهاً لجشع النظام، سبق لها أن حققت أرباحاً ضخمة من وراء بيعها مدرسة خاصة. وهي المعلومات التي أدت إلى ظهور موقع quot; TuniLeaksquot; المعني بنشر الوثائق المتعلقة بتفاصيل عن الشأن التونسي.

إشارات متضاربة من طهران

كشفت برقيات عن الحجم الحقيقي للكراهية التي تكنها أنظمة الحكم في الخليج العربي لإيران. لكن البرقيات كشفت أيضاً عن عدم وجود تموج صغير في الموقف الرسمي الأميركي بشأن التبجح العربي إزاء منافسهم الفارسي.

كما وصفت برقيات أخرى محاولات مسؤولين أميركيين للتعامل مع الإشارات المتضاربة القادمة من الجمهورية الإسلامية.

لعبة اليمن المزدوجة

يحاول الآن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن يقوم بإخماد عدة ثورات يشهدها بلده الفقير، وتَحْدُث الآن احتجاجات في صنعاء على أساس منتظم. وكشفت برقيات ويكيليكس أن صالح يلعب لعبة مزدوجة مع الجيش الأميركي، باستخدامه الأسلحة التي منحتها له الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم القاعدة في مكافحة أعمال تمرد محلية بحتة.

ورغم الوعود التي قدَّمها صالح للجنرال دافيد بيتريوس، قال السفير الأميركي في صنعاء إن وحدة مكافحة الإرهاب اليمنية غير قادرة على ملاحقة أهداف إرهابية حقيقية مثل القاعدة في شبه الجزيرة العربية، في حين أنها ترابط في محافظة صعدة الشمالية، في مركز نشاطات التمرد الأخرى.

وتظهر وثائق ويكيليكس مزيداً من الأدلة التي تثبت جهود صالح طويلة الأمد لجني فوائد الدعم الذي يحظى به من جانب الولايات المتحدة، في الوقت الذي يتجنب فيه نظرة شعبه إليه على أنه جاسوس أميركي.

وقد اضطر في الثاني من آذار/ مارس الجاري أن يتقدم باعتذار لإدارة الرئيس أوباما، بعد أن زعم في أحد خطاباته التي أدلى بها مؤخراً أن هناك quot;غرفة عمليات في تل أبيبquot; تُدَار من جانب البيت الأبيض لزعزعة استقرار العالم العربي.

وكما يتضح من تلك اللخبطة الدبلوماسية، فإن توازن صالح يزداد صعوبة يوماً بعد الآخر.