لندن: أصدرت محكمة بريطانية اليوم حكما بالسجن لمدة 30 عاما في حق خبير كمبيوتر سابق في الخطوط الجوية البريطانية (بريتش ايروايز) لادانته بتهمة التخطيط لشن هجوم ارهابي على غرار تفجيرات 11 ايلول- سبتمبر في المملكة المتحدة.

ووصفت محكمة (ولويتش كراون) جنوب لندن جرائم المدعو رجب كريم (31 عاما) بأنها quot;بالغة الخطورةquot; حيث إستغل منصبه في شركة الطيران في التآمر لشن هجوم مع المدعو أنور العولقي أحد عناصر تنظيم القاعدة لتفجير طائرة متجهة الى الولايات المتحدة.

ومن بين العديد من المؤامرات لتدمير شركة الطيران ذكرت المحكمة أن كريم كان يامل في الاستفادة من الاضراب الذي نظمه موظفو الشركة بأن ينضم الى أطقم الطائرات ما يمكنه في ما بعد من تفجير طائرة متجهة الى الولايات المتحدة.

وقد ادانته المحكمة نفسها الشهر الماضي بارتكاب أربع تهم تتعلق بالتحضير لهجمات ارهابية.

وأوصى قاضي المحكمة اليوم بترحيل كريم بمجرد انتهاء مدة عقوبته.

وقال إن كريم quot;كان يعمل باستمرار على الاعداد لاهداف ارهابية أخرىquot; رغم انه كان يتمتع بحياة هادئة وغير مزعجة.

وقضت هيئة المحلفين بأن كريم خطط لتفجير طائرة وتقاسم معلومات مع العولقي وعرض مساعدة مالية أو شن هجمات تخريبية ضد (بريتش آيروايز) وحصل على وظيفة في المملكة المتحدة لاستغلالها لأغراض ارهابية.

وأشارت هيئة المحلفين الى أن كريم كان ملتزما تجاه quot;قضية جهادية دينية متطرفةquot; وانه كان quot;مصمما على السعي للاستشهادquot;.

وكان كريم الذي انتقل من بنغلادش برفقة زوجته وابنه الى نيوكاسل شمال انجلترا في عام 2006 قد اعترف بالفعل في وقت سابق بتورطه في انتاج شريط مصور لجماعة ارهابية وجمع أموال لصالحها.