على الرغم من الدعوات الكثيرة إلى المواطنين البحرينيين لمزاولة حياتهم بشكل طبيعي لضمان عودة الأمان والاستقرار إلى البلاد، فإنّ قدرتهم تتفاوت تتفاوت تجاه العودة إلى نمط الحياة الطبيعية بعد أسابيع من الاضطرابات الدامية التي شهدتها المملكة.


المنامة: على الرغم من تقليص فترة حظر التجول في البحرين وتقليص الأماكن الخاضعة لقرار الحظر، إلا أن كثيرين لازالوا يشعرون بعدم الأمان للخروج من منازلهم وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وفي الوقت الذي تجاوزت فيه عدد من المناطق حاجز الخوف وعادت الحياة الطبيعية غليها، لا زالت مناطق أخرى تشهد أوضاعا غير مستقرة كما أفاد متساكنوها.
وقد أعلن ديوان الخدمة المدنية في البحرين عن عودة انتظام الدوام الرسمي غدا -الأحد- في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في مملكة البحرين.

وعلى صعيد متصل أشارت مصادر أمنية لـ(إيلاف) quot;إن إعادة الاستقرار الأمني لجميع مناطق البلاد وإعادة الحياة الطبيعية كان ولا يزال على رأس الأولوياتquot;.

وأضافت المصادر بأن quot;اليوم بدأت الحركة في عدد من المناطق وكانت الحركة المرورية في عدد من الشوارع شبه عاديةquot;، ونوهت في الوقت ذاته بأن quot;المقياس الحقيقي لعودة الحياة الطبيعية سيكون بعودة الجميع إلى أعمالهم ومزاولة حياتهم اليومية بشكل طبيعيquot;.

وأكدت ذات المصادر الأمنية بأن quot;العمل لا يزال جار لإعادة الأمن في جميع مناطق المملكة بشكل تدريجي نظرا لاختلاف تجاوب الناس مع القرارات والأوامر الصادرة بهذا الشأنquot;.

وقال رجل الأعمال ماجد علي وهو صاحب مجموعة من محلات المواد الاستهلاكية quot;إن الأوضاع في البحرين أفضل من الأيام السابقةquot;.

ووصف ماجد إقبال الناس على شراء المواد الاستهلاكية في الأيام السابقة بـquot;الضعيفquot; مشيرا إلى أن quot;خوف الناس وخشيتهم من الخروج من منازلهم نتيجة للأوضاع الأمنية خلال الأيام الماضية حال دون تزودهم بالمواد الغذائية حتى وان نفذت منازلهم منهاquot;.

واستطلعت quot;إيلافquot; آراء عدد من المواطنين من مختلف المناطق في هذا الصدد، إذ أعربت فوزية وهي من سكان منطقة الرفاع عن فرحتها إزاء quot;انفراج الأمور لاسيما وان الأيام الماضية كانت صعبة على الجميعquot;.

وقالت:quot;من أصعب ما مررنا به خلال الأيام السابقة عدم توافر بعض المواد الغذائية الأساسية كالخبز في الأسواق نظرا لعدم استقرار الأوضاع في الشارعquot;، موضحة بأنها قامت اليوم بزيارة إلى quot;أحد المجمعات التجارية الكبرى بهدف التبضع وشراء المواد الغذائية الأساسية بعد أن علمت بأن عددا من المجمعات التجارية أعلنت عن ساعات عمل محدودة نظرا لأن الشارع الرئيسي المؤدي إلى المجمع التجاري هو الشارع الذي يطبّق عليه قرار حظر التجولquot;.

وأشار علي عبدالرسول وهو من سكان منطقة سترة إلى أن الأهالي لا يزالون في quot;حالة توجس من تطورات الأوضاع الأمنية إلا أن الحركة العامة في المنطقة quot;تتحسن يوما بعد يوم وان كان ببطءquot;.

وأضاف:quot; خلال الأيام القليلة الماضية كان من الصعب علينا الخروج إلى أعمالنا نظرا للأوضاع الأمنية. لقد أقفلت جميع المحلات التجارية في المنطقة نظرا لتخوف العمال الآسيويين من العملquot;.

من جهة أخرى أعربت وفاء محمد وهي من سكان المنامة عن سعادتها quot;بالعودة إلى العمل يوم الأحدquot;، متمنية أن يعود الأمن إلى جميع مناطق البحرين.

وقالت:quot; نحن نريد استعادة مظاهر الحياة الطبيعية والآمنة التي لطالما تمتعت بها البحرين. لقد بدأنا نخرج من منازلنا منذ يومين لزيارة بعض الأهل والأقارب وشراء بعض المواد الغذائية التي حرمنا منها لعدة أيامquot;.

يشار إلى انّ ديوان الخدمة المدنية في البحرين اعلن السبت quot;انتظام الدوام الرسمي غدا (الاحد) فى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية فى مملكة البحرينquot; وفق ما نقلت عنه وكالة انباء البحرين الرسمية.

وجاء في اعلان رسمي اصدره الديوان ونقلته الوكالة quot;يعلن ديوان الخدمة المدنية عن انتظام الدوام الرسمي في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية غدا الاحد الموافق 20 اذار/ مارسquot;.

من جهتها، دعت وزارة التربية والتعليم البحرينية جميع موظفيها والمدارس الحكومية والخاصة ورياض الاطفال ومؤسسات التعليم العالي الخاصة والعاملين في قطاع التعليم الى العودة لاعمالهم ابتداء من غد الاحد، وفق المصدر نفسه.

واوضحت الوزارة انه سيتم في وقت لاحق اعلان تاريخ عودة التلاميذ والطلاب الى المدارس ورياض الاطفال ومؤسسات التعليم العالي الخاصة.

من جانبها، اعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين (الجيش) quot;تقليصquot; فترة حظر التجول في منطقة شمال المنامة اعتبارا من اليوم 19 اذار/مارس.

وقالت في بيان نشرته وكالة انباء البحرين ان فترة حظر التجول ستكون من quot;الساعة الثامنة مساء (17,00 ت غ) وحتى الرابعة صباحا (1,00 ت غ) حتى اشعار اخرquot;.

واعلن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خلفية المضي في تنفيذ مشروعه quot;للاصلاحquot; بينما تتصاعد الضغوط الدولية على النظام الحاكم في البحرين حيث اعلن وفاة متظاهر فقد اثره منذ الثلاثاء.