المنامة: أجرى الملك خوان كارلوس اتصالين هاتفيين بالعاهلين السعودي الملك عبدالله، والعاهل البحريني الملك حمد آل خليفة، واستعرض الملك كارلوس في اتصاليه المنفصلين تطورات وأوضاع المنطقة، مؤكدا للعاهل البحريني خلال الاتصال أهمية المحافظة على أمن واستقرار مملكة البحرين متمنيا لهما دوام التقدم والازدهار.

من جهة أخرى، اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط نشرت الاحد على مشروعية ارسال قوات خليجية الى البحرين، كما ذكر انه نقل رسالة من الرئيس السوري الى طهران حول الوضع في المملكة.

وقال المعلم عن القوات الخليجية التي ارسلت الى البحرين للمساعدة في ارساء الاستقرار بطلب من المنامة quot;ليست قوات احتلال وانما تاتي في اطار مشروعquot;. واشار الى ان quot;الاتفاقيات التي اسست درع الجزيرة والاتفاق المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي تشكل الاساس القانوني لتواجدها فى البحرينquot; مشيرا الى ان quot;موافقة مملكة البحرين نفسها على دخول هذه القوات تشكل الأساس الشرعي لتواجدهاquot;.

وذكر المعلم انه نقل رسالة من الرئيس بشار الاسد الى نظيره الايراني محمود احمدي نجاد خلال زيارته الى طهران الخميس الماضي. وقال المعلم ان هذه الرسالة quot;تتعلق بالتطورات الراهنة وخصوصا في مملكة البحرينquot; مؤكدا ان سوريا quot;مهتمة بتحقيق الأمن والاستقرار في البحرينquot; ولذلك تركزت المحادثات في طهران quot;حول هذا الموضوعquot;.

واكد المعلم ان سوريا quot;جزء من الامة العربية ونعمل من اجل علاقات افضل مع العالم العربي الامر الذي يتطلب منا التعبير بوضوح عن الموقف السوريquot; ووصف العلاقات مع كل من السعودية وايران بانها quot;استراتيجيةquot;.

وذكر المعلم ان سوريا تبذل quot;كل جهد ممكن لايجاد ارضية صلبة من التفاهم بين العرب وايرانquot; كما اشار الى ان العلاقة بين سوريا وايران quot;يجب ان تخدم امن واستقرارquot; المنطقة.دانت مملكة البحرين التصريحات التي ادلى بها اللبناني حسن نصر الله الذي يمثل منظمة ارهابية حافلة بسجل زعزعة الامن والاستقرار في المنطقة ، والتي اكد فيها تدخله السافر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين والتهجم مجاهرا على رموزها وشعبها