الأمم المتحدة: قال سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جيرار ارو ان مجلس الأمن اجتمع اليوم quot;لبحث مسائل اجرائية ليست جوهريةquot;. وأضاف ارو في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع quot;ان الاجتماع المقرر حول ليبيا الخميس المقبل مدرج بالفعل على جدول اعمال المجلس لأن قرار المجلس 1973 الذي اعتمد الخميس الماضي طلب من السكرتير العام للامم المتحدة تقديم تقرير للمجلس حول تنفيذ القرار لذلك قررنا مناقشة موضوع ليبيا يوم الخميس المقبلquot;.

وأعلن دبلوماسي في مقر الامم المتحدة في نيويورك الاثنين ان مجلس الامن سيعقد الخميس اجتماعا بناء على طلب ليبيا لبحث اخر التطورات في هذا البلد.

وافاد هذا الدبلوماسي ان مجلس الامن تلقى نهاية الاسبوع رسالة من وزير الخارجية الليبي موسى كوسا يطلب فيها عقد اجتماع عاجل للمجلس. وقام اعضاء مجلس الامن بدرس هذا الطلب خلال اجتماع مغلق الاثنين ووافقوا عليه.

وعلى صعيد متصل سحبت الأمانة العامة للأمم المتحدة وثائق تفويض مندوب ليبيا الدائم عبد الرحمن شلقم ونائبه ابراهيم الدباشي اللذين انشقا على نظام القذافي في وقت سابق من هذا الشهر في انتظار السفير علي التريكي الذي عينه القذافي لتقديم اوراق اعتماده في نيويورك اذا نجح في الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

وأشار كوسا في رسالته المؤرخة في ال19 من مارس الجاري الى غارات جوية شنتها قوات التحالف بتفويض من قرار مجلس الأمن 1973 بناء على طلب جامعة الدول العربية لحماية المدنيين والمتظاهرين من الغارات الجوية التي تشنها القوات الليبية.