بكين: نددت الصحافة الرسمية الصينية الاربعاء بالضربات الجوية على ليبيا التي تنفذ بدوافع السيطرة على النفط وهيمنة الدول الغربية بحسب قولها واستهجنت بشكل خاص موقف فرنسا.

وكانت الصين انتقدت عدة مرات هذه الضربات رغم انها لم تستخدم حق النقض خلال التصويت على قرار في مجلس الامن يتيح التدخل العسكري في ليبيا، وانما امتنعت عن التصويت.

والضربات التي اطلقت خلال نهاية الاسبوع الماضي في ليبيا هي quot;اولا قرار سياسي اتخذته قلة من القوى الغربية، والرسالة الاولى منها هي ان هذه القوى الغربية هي القاضي والجلاد في العالمquot; كما كتبت صحيفة غلوبال تايمز.

واضافت الصحيفة الرسمية ان quot;الغرب هيمن على العالم لقرون، والتمسك بالهيمنة على العالم لا يزال استراتيجيته الاساسيةquot;.

وقالت ان quot;التدخل المفرطquot; للغرب في ليبيا يجب ان يكون موضع تنديد.

وكتبت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني الاربعاء في نسختها الصادرة في الخارج ان quot;معظم تدخلات الغرب العسكرية والسياسية في الشرق الاوسط مرتبطة بالنفط والموقع الاستراتيجيquot; للمنطقة.

واضافت ان quot;العراق تعرض لهجوم بسبب النفط وليبيا تتعرض لهجوم بسبب النفطquot;.

كما اتهمت الغرب بالسعي للسيطرة على الموارد الاستراتيجية في العالم بالقوة.

وفي نسختها المحلية تحدثت الصحيفة عن فرنسا قائلة ان موقفها القيادي في الجهود المتعددة الجنسيات املته مصالحها في ليبيا وموقعها العالمي ورغبة الرئيس نيكولا ساركوزي في ولاية جديدة.

وقالت quot;هذه السنة وبصفتها رئيسة لمجموعة الثماني ومجموعة العشرين، تريد فرنسا ان تلعب دولار في الشؤون الدوليةquot;.

وقد تتاح الفرصة لساركوزي ليستمع الى موقف الصين حين يزور الاسبوع المقبل نانكين (شرق الصين) لحضور ندوة لمجموعة العشرين حول السياسة النقدية العالمية.