دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية quot;للتحقيق في ادعاءات جديةquot; بالتعذيب بما في ذلك quot;اختبارت عذرية قسرية اجريت من قبل الجيش لمتظاهرات نساء.


القاهرة:دعت منظمة العفو الدولية الأربعاء السلطات المصرية quot;للتحقيق في ادعاءات جديةquot; بالتعذيب بما في ذلك quot;اختبارت عذرية قسرية اجريت من قبل الجيش لمتظاهرات نساء تم اعتقالهن في ميدان التحريرquot; في بداية الشهر الجاري.

واضافت المنظمة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه quot;بعدما اخلى ضباط من الجيش ميدان التحرير في التاسع من اذار/مارس مستخدمين العنف، احتجزت 18 امرأة على الاقل لدى الجيشquot;.

وبحسب البيان فان quot;متظاهرات قلن لمنظمة العفو الدولية انهن تعرضن للضرب ولصدمات كهربائية وطلب منهن خلع ملابسهن لتفتيشهن ذاتيًا، فيما كان جنود رجال يقومون بتصويرهن، ثم اجبرن بعد ذلك على اختبارات عذرية، وتم تهديدهن بتوجيه اتهامات بممارسة الدعارة لهنquot;.

وقالت المنظمة ان quot;اختبارات العذرية شكل من اشكال التعذيب اذا تمت بالاجبار او بشكل قسريquot;، مشددة على ان هذا امر quot;غير مقبول بالمرة، وان الهدف منه اهانة النساء لمجرد كونهن نساءquot;.

واكد البيان ان quot;سلوى الحسيني البالغة من العمر 20 عامًا ابلغت منظمة العفو الدولية انه بعد اعتقالها ونقلها الى سجن عسكري في الهايكستب (شرق القاهرة) طلب منها ومن كل النساء الاخريات ان تخلعن كل ملابسهن لكي تقوم حارسة امراة من السجن بتفتيشهن في غرفة بباين مفتوحين ونافذةquot;.

واضاف ان quot;سلوى الحسيني اكدت انه اثناء هذا التفتيش كان جنديان ينظران داخل الحجرة ويلتقطان صورا للنساء العارياتquot;.وتابع البيان quot;تم اخضاع النساء لاختبار عذرية في غرفة اخرى وقام بهذا الاختبار رجل يرتدي معطفا ابيضquot;.

واكدت المنظمة ان quot;ضباط الجيش حاولوا اهانة النساء اكثر بالسماح لرجال بمشاهدة وتصوير ما يحدث مع تهديد ضمني بان النساء قد يتعرضن لضرر اكبر اذا تم نشر هذه الصورquot;.

وبحسب البيان، quot;قالت الصحفية رشا عزب التي اعتقلت كذلك في ميدان التحرير لمنظمة العفو الدولية انه تمت تغطية عينيها وضربها وتوجيه السباب اليهاquot;.

واضاف البيان انه quot;بعد اعتقالهن تم نقل المتظاهرات ال18 الى مبنى ملحق بالمتحف المصري حيث تمت تغمية عيونهن وضربهن (..) ووصفهن بالداعراتquot;.

وتابع البيان quot;اطلق سراح رشا عزب مع اربعة رجال يعملون كذلك صحفيين بعد عدة ساعات ولكن 17 امرأة اخرى نقلن الى سجن عسكري في الهايكستبquot;.

واشارت منظمة العفو الدولية الى ان مركز النديم لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب، وهو منظمة حقوقية مصرية، quot;جمع شهادات تتطابق مع شهادتي رشا عزب وسلوى الحسينيquot;.

واوضحت المنظمة ان النساء الـ17 حوكمن في 11 اذار/مارس الجاري امام محكمة عسكرية ثم تم اطلاق سراحهن بعد يومين بعد ان صدرت احكام على العديدات منهن بالسجن سنة مع وقف التنفيذ.

ودينت سلوى الحسيني بتهم تخريب منشات عامة وخاصة وتعطيل حركة السير وحمل اسلحة، وفقا لبيان منظمة العفو الدولية.

وطالبت المنظمة quot;السلطات المصرية بوقف المعاملات الصادمة والمهينة للنساء المتظاهراتquot; مشيرة الى ان quot;النساء شاركن مشاركة كاملة في احداث التغيير في مصر ولا يجب معاقبتهن لنشاطهن العامquot;.

كما دعت المنظمة الى quot;محاكمةquot; المسؤولين عن ارغام المتظاهرات على quot;اختبارات عذريةquot; والى quot;حماية النساء الشجعان اللاتي كشفت هذه التجاوزات من اي عمليات انتقاميةquot;.