افرجت السلطات الكوبية عن آخر معارض سياسي في مجموعة المنشقين الـ75 الذين حكم عليهم في 2003.


هافانا: افرجت السلطات الكوبية الاربعاء عن آخر معارض سياسي في مجموعة المنشقين الـ75 الذين حكم عليهم في 2003، كما ذكر الانشقاق لوكالة فرانس برس.

وقال المنشق اليزاردو سانشيز لوكالة فرانس برس quot;نعم، بات خوسيه دانيال خارج السجن، لقد اتصل بمنزلهquot;. وكان المنشق الآخر فليكس نافارو افرج عنه ايضا قبل قليل كما ذكرت ابنته.

واوضحت الابنة سايلي التي تم الاتصال بها هاتفيا من بيريكو (اقليم ماتنزاس) التي تبعد 140 كلم شرق هافانا، quot;نعم، ابي في المنزل، لقد عاد في الصباح ثم ما لبث ان غادر ليرى والدته في الريف. نحن فرحون جداquot;.

وينهي الافراج عن هذين المنشقين عملية افراج بطيئة استمرت تسعة اشهر هي ثمرة اتفاق بين السلطات والكنيسة التي اضطلعت بدور الوسيط في هذا الملف.

وقد اعلنت اسقفية هافانا الثلاثاء قرار السلطات الكوبية الافراج quot;خلال فترة وجيزةquot; عن آخر سجينين سياسيين من مجموعة 75 شخصا حكم عليهم في 2003. وتسبب اعتقال هؤلاء الاشخاص الـ75 في استنكار دولي.

وسينهي الافراج عن هذين الرجلين الدفعة الاساسية من عمليات الافراج عن معتقلين منذ زيارة البابا يوحنا بولس الثاني الى كوبا في 2003. وقد صدر عفو عن حوالى 300، منهم مئة من السجناء السياسيين.