طرابلس: قال متحدث باسم الحكومة الليبية ان نظام الزعيم معمر القذافي يتوقع ان يقصف التحالف الغربي مراكز الاتصالات ومحطة الاذاعة الرسمية مساء الخميس، بالاستناد الى quot;معلومات استخباراتيةquot;.

وقال المتحدث باسم الحكومة موسى ابراهيم quot;تلقينا معلومات استخباراتية تفيد ان مراكز الاتصالات والاذاعة الرسمية ستتعرض على الارجح هذا المساء لغارات جويةquot;.

واعتبر ان هذه العملية ستكون quot;غير اخلاقية وغير قانونيةquot; وستشمل quot;اهدافا مدنيةquot; وquot;تؤثر على الحياة اليومية لليبيينquot;.

ودعا المتحدث من جهة اخرى الامم المتحدة الى quot;وقف كل نوع من انواع التحرك ضد البنى التحتية والاتصالات والاذاعةquot; في ليبيا.

وأكد البيت الابيض الخميس انه يتوقع ان يتم بت مسألة قيادة وهيكلية قيادة العملية الدولية في ليبيا في وقت قريب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني ان البيت الابيض يعتبر ان مسألتي القيادة والتحكم سيتم بتهما quot;قريبا جداquot;.

ويرغب العديد من الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي من بينها بريطانيا وايطاليا في ان يتم تكليف الحلف الاطلسي بقيادة العمليات في ليبيا، الا ان فرنسا تعتبر ان الادارة السياسية للعملية يجب ان تكون بين يدي تحالف دولي يضم دولا عربية.

وتعتبر باريس ان نقل عملية الى الحلف الاطلسي قد يؤدي الى خسارة دعم بعض الدول العربية التي تبدي حذرا حيال هذا الحلف الدولي.

وتركيا التي تخشى من سيناريو في ليبيا مشابه لغزو العراق وتعارض الضربات الجوية لقوات التحالف، انضمت اخيرا الى العملية من خلال ارسال قوة بحرية.

وبدأ القادة الاوروبيون قمة تستمر يومين في بروكسل لتذليل خلافاتهم حيال الحملة ضد قوات العقيد معمر القذافي، في اشارة الى امكان اقتراب تخطي الجدل حول تحديد قيادة المهمة.

وافادت مصادر دبلوماسية ان تسوية يجري التداول فيها ستسمح للدول المعارضة للضربات مثل تركيا بعدم المشاركة في عمليات القصف.

في هذه الاثناء، اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية الخميس ان على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تسليم قيادة التدخل الدولي في ليبيا الى حلف شمال الاطلسي، الا انها اشادت بخطوة ساركوزي لاطلاق الضربات ضد نظام معمر القذافي.

وبعد تذكيرها بالانقسامات داخل ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما، رأت نيويورك تايمز انه quot;من دون الضغط المبكر والثابت للرئيس نيكولا ساركوزي لصالح منطقة حظر جوي مدعومة من الامم المتحدة، لربما كان التدخل العسكري وصل متأخرا جدا لحماية سكان بنغازي من الهجمات الداميةquot; للقذافي.

الا ان الصحيفة اكدت في افتتاحيتها ان quot;على ساركوزي التراجع خطوة الان وترك الحلف الاطلسي يتولى القيادةquot; لأن الجهود الفرنسية لرئاسة العملية quot;اثارت توترات غير مجدية مع البلدان المشاركة الاخرىquot;.

واقترح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء عرضا فرنسيا يقضي بادارة للعمليات على مستويين يكون الحلف الاطلسي فيهما مكلفا quot;بادارة العملياتquot; تحت قيادة quot;مجموعة اتصالquot; سياسية للبلدان المشاركة في العمليات.

غير ان هذا الاقتراح بحسب افتتاحية نيويورك تايمز قد quot;يشلquot; الائتلاف ويتسبب quot;باخفاقاتquot;.

واشارت الصحيفة الى ان اتفاقا حصل بين ساركوزي واوباما على ما يبدو الثلاثاء في هذا الشأن، مطالبة quot;بوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل بسرعةquot;.

واعتبرت الصحيفة ان ادارة الحلف الاطلسي للعمليات quot;افضل ما يخدم مصالحquot; الولايات المتحدة التي تبدو على عجلة من امرها في تسليم حلفائها الادارة العسكرية للعملية.