روما: انقذت سفينة حربية تابعة لحلف شمال الاطلسي تشارك في الحصار البحري الذي تفرضه الامم المتحدة على ليبيا، الجمعة سفينة تقل مهاجرين زائدة الحمولة في المتوسط اطلقت نداء استغاثة، كما اعلن متحدث باسم الحلف الاطلسي في ايطاليا.

وقال ديفيد تايلور من مقر قيادة الحلف في نابولي جنوب ايطاليا ان quot;سفينة للحلف الاطلسي تلقت نداء استغاثة ولبت طلب المركب الذي اصيب محركه بعطل وكانت زائدة الحمولةquot;.

واضاف هذا المتحدث باسم القيادة البحرية ان السفينة المعطلة طلبت المساعدة من هذه سفينة الحلف الفرقاطة الكندية شارلوت تاون.

واوضح المتحدث لوكالة فرانس برس ان طاقم السفينة الكندية quot;اجرى عندئذ عمليتي تفتيش طبيتين على متن السفينة للتأكد من عدم وجود حالات طارئة واجرى ايضا عملية تفقد تقنية وتم اصلاح السفينةquot;.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال اللفتنانت كولونيل كريستيان ليماي من قيادة القوة الكندية quot;لم يكن ثمة اي وضع طارىء فوري ولم يكن الاشخاص على متن السفينة يواجهون على ما يبدو اي مشكلة، لذلك سمح للسفينة بمتابعة الابحارquot;.

واضاف ان البحارة الكنديين قدموا الى المسافرين ماء ومواد غذائية وزودوا السفينة بالوقودا.

وفي المساء، اتهمت منظمة ابيشيا الايطالية المتخصصة في مساعدة اللاجئين، سفينة الحلف الاطلسي بquot;التخليquot; عن المركب.

وقال دون موزي زيراي رئيس هذه المنظمة، في تصريح نقلته وكالة الانباء الايطالية (انسا)، ان السفينة الكندية اقتربت من السفينة التي اطلقت نداء استغاثة لان المياه بدأت تتدفق اليها نتيجة عطل.

واضاف ان قائد سفينة الحلف الاطلسي عرض على المسافرين على متن السفينة نقلهم الى تونس، وبعدما رفضوا، ابتعد.

وردا على سؤال في هذا الصدد، كرر المتحدث باسم الحلف الاطلسي ديفيد تايلور القول quot;لم نتخل عن هذه السفينة. لم تكن على متنها اي حالة طارئة، كانت مزودة بالمواد الغذائية وقادرة على الابحارquot;.

واكد انه ليس على علم باقتراح في شأن احتمال العودة الى تونس، لكنه اضاف quot;نتابع الوضعquot;.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الكندي انه quot;فوجىءquot; بالاتهامات التي اطلقتها المنظمة الايطالية، مؤكدا ان quot;الاشخاص الذين انقذوا كانوا سعداء بأننا ساعدناهمquot;.

وذكرت منظمة آبيشيا ان هذه السفينة كانت تنقل حوالى 350 لاجئا منهم 200 امرأة من اريتريا واثيوبيا وصوماليين وبعض البنغلادشيين.

واكد المتحدث باسم الاطلسي من جهته ان عدد المسافرين كان يقدر ب150 من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

واوضحت الوكالة الايطالية ان سفينة انطلقت الخميس من ليبيا وعلى متنها 330 اريتريا اعتبرت مفقودة، لكنها سفينة اخرى.

ومنذ منتصف شباط/فبراير، وصل اكثر من 15 الف مهاجر الى ايطاليا التي وضعت مرافئها في حالة استنفار قصوى الجمعة.