سيف الإسلام القذافي

حذر نجل الزعيم الليبي معمر القذافي سيف الإسلام من وصول quot;الإرهابquot; إلى أبواب أوروبا إذا لم تساعد ليبيا معتبراً أن بلادة قد تتحول إلى quot; صومال المتوسطquot;.


باريس، طرابلس: حذر سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أوروبا مؤكداً أن ليبيا من دون مساعدتها قد تتحول الى quot;صومال المتوسطquot; وذلك في حديث بثته مساء الاحد القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي. وقال سيف الاسلام للصحافيين الفرنسيين quot;في حال لم يساعدنا الاوروبيون قد تتحول ليبيا الى صومال المتوسطquot;.

واضاف quot;سيكون هناك قراصنة قبالة سواحل صقلية وجزيرة كريت ولامبيدوزا. وسيكون هناك ملايين المهاجرين وسيصل الارهاب الى ابوابكمquot;. وتابع quot;ما زلنا نعتبر الرئيس ساركوزي صديقنا وصديق ليبيا. لقد استقبلناه مرارا وهو استقبل والدي في باريسquot;.

وفي نهاية 2007 استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الزعيم الليبي في باريس لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سنوات من التوتر وللحصول على عقود للصناعة الفرنسية. واضاف quot;منذ ثلاثة اسابيع كان هناك لغط والكثير من الشائعات والتقارير الكاذبة. وهذا اثر على الجميع بما في ذلك على رئيسكم ولا يمكنني ان الومهquot;.

كما قال سيف الاسلام ان هناك فرقا بين حالة ليبيا وبين كل من تونس ومصر quot;حيث كانت الثورة حقيقية مع نزول ملايين الاشخاص الى الشارعquot; للتظاهر quot;لايام وايام سلميا ومن دون اسلحةquot;.

وتابع في ليبيا quot;انها ميليشيات مسلحة حقيقيةquot; مؤكدا ان quot;كل الليبين سيقاتلون حتى الموت من اجل بلادهمquot;. كما انتقد سيف الاسلام ضمنا تغير موقف الاسرة الدولية حيال والده. وقال ساخرا quot;عندما يكون النظام متينا يقابل بالاحترام وعندما ينهار الجميع يقول وداعاquot;. وخلص الى القول quot;لكننا لم نرحل بعدquot;.

التلفزيون الليبي يتهم المعارضين باستخدام المدنيين quot;دروعا بشريةquot;

إلى ذلك، اتهم التلفزيون الليبي الرسمي الاحد المعارضين الليبيين الذين يحاربون سلطة معمر القذافي باستخدام المدنيين quot;دروعا بشريةquot; في الاحياء السكنية لبعض المدن. وقال تلفزيون الجماهيرية quot;اعطيت اوامر الى القوات المسلحة بعدم دخول المدن حيث توجد عصابات ارهابية تتمركز في الاحياء السكنية وتستخدم المدنيين الابرياء دروعا بشريةquot;.

كما قال نائب وزير الخارجية خالد كعيم في مؤتمر صحافي quot;لن ندخل في معارك مع الميليشيات. الامر اعطي الى القوات المسلحة باتخاذ مواقع دفاعية وعدم الاشتباك مع العدو الا في حال بادر الى الهجومquot;.

وكان التلفزيون الليبي اعلن صباح الاثنين ان القوات الليبية الموالية للقذافي استعادت السيطرة على راس لانوف (شرق) وطبرق (شرق) ومصراتة (غرب) وبثت صورا لتظاهرات فرح في طرابلس وسرت وسبها. الا ان الثوار نفوا هذه المعلومات واكدوا انهم لا يزالون يسيطرون على راس لانوف وطبرق ومصراتة، في حين اعلنوا انسحابهم من قرية بن جواد التي تبعد نحو 30 كلم غرب راس لانوف.