عماّن: طالبت الحركة الإسلامية المعارضة في الاردن السبت quot;باستقالة الحكومة او اقالتها في حال تشبثت بالسلطةquot;، معتبرين ان الحكومة التي quot;تبيح دماء المواطنين تفقد شرعيتهاquot;.

وقال الشيخ حمزة منصور امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، في مؤتمر صحافي ان quot;الحركة الاسلامية تطالب باستقالة الحكومة الحالية او اقالتها في حال تشبثت بالسلطةquot;، مشيرا الى ان quot;الحكومة التي تبيح دماء المواطنين تفقد شرعيتهاquot;.

ودعا منصور الى quot;فتح المجال امام حكومة اصلاح وطني تحظى وتؤتمن على حياة ومصالح ابنائهاquot;. واعرب عن اسفه لتصريحات رئيس الوزراء معروف البخيت التي اتهم فيها جماعة الاخوان المسلمين quot;بتلقي تعليمات من قيادات اخوانية في مصر وسوريا لتنفيذ اجندات ضد الاردنquot;.

وقال منصور ان quot;الحركة الاسلامية مشهود لها بالوسطية والاعتدال، وهي منحازة دوما لقضايا الوطن والامة وتأسف اشد الاسف لما جاء على لسان رئيس الوزراء الذي راح يشكك في نواياها وقراراتهاquot;.

واوضح ان quot;هذه التهم التي تلقى جزافا لن تلقى آذانا صاغية من الشعب الاردني الواعي الذي يدرك جيدا استقلالية قرار الحركة الاسلامية ورسوخ اقدامها في خندق الوطنquot;.

من جهته، ندد الشيخ همام سعيد المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين بتصريحات البخيت، وقال quot;هذا ماكنا نسمعه دائما من افتراءات واكاذيبquot;.

واكد سعيد ان quot;الحركة الاسلامية حركة راشدة ولاتأخذ تعليمات من احد، نحن قادة ومن حقنا ان نذهب الى دمشق وغيرها ونتشاور مع اخواننا حول القضية الفلسطينية نحن نتشاور ونبدي آرائنا ولاناخذ تعليمات من احدquot;.

وفي لهجة غير معهودة، اتهم رئيس الوزراء جماعة الاخوان في الاردن quot;بتلقي تعليمات من قيادات اخوانية في مصر وسوريا لتنفيذ اجندات ضد الاردنquot;، مؤكدا ان رفضهم للحوار يعني ان لديهم quot;نوايا مبيتة لاحداث فتنة في البلدquot;.

واضاف في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الاردني مساء الجمعة quot;كفاكم لعبا بالنار الى اين تريدون ان تأخذوا الاردن؟ (...) كفاكم تعمية على اهدافكم الحقيقيةquot;.

وكانت مجموعة شباب quot;24 آذارquot; التي فضت الاجهزة الامنية اعتصامها، طالبت من جانبها السبت باقالة رئيس الوزراء والمسؤولين الامنيين ومحاكمتهم، محملة اياهم مسؤولية ما حصل من صدامات امس الجمعة.

وقال فراس محادين المتحدث باسم المجموعة في مؤتمر صحافي في مجمع النقابات المهنية في عمان quot;نطالب باقالة رئيس الوزراء ورئيس دائرة المخابرات العامة ورئيس جهاز الامن العام ورئيس جهاز الدرك ومساعديهم وتقديمهم للمحاكمةquot;.

واضاف quot;وصلنا الى نقطة اللاعودة (...) سنبحث استمرارية الحراك (...) الاردن كله ميداننا والحراك سيستمر في كل محافظات الاردنquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الاعتصام لن ينتهي حتى تتحقق المطالبquot;.

وquot;24 آذارquot; مجموعة شباب من مختلف الاتجاهات بما في ذلك الاسلاميين. وكانوا بدأوا اعتصاما مفتوحا بعد ظهر الخميس للمطالبة باصلاحات قبل ان يهاجموا من قبل متظاهرين موالين للحكومة.

وادت تلك المواجهات وهي الأولى من نوعها منذ بدء حركة الاحتجاجات قبل ثلاثة أشهر، الى مقتل شخص واصابة 130 بينهم ثلاثة في حالة حرجة. وقامت قوات الامن الاردنية الجمعة بفض الاعتصام المفتوح وازالت الخيام التي اقامها المعتصمون.