إعتقلت السلطات الاردنية 21 شخصا على خلفية المواجهات التي وقعت يوم الجمعة في ميدان جمال عبد الناصر الحيوي وسط عمان.


عمان: أعلن وزير الداخلية الاردني سعد هايل السرور إعتقال 21 شخصا على خلفية المواجهات التي وقعت الجمعة في عمان بين معتصمين مطالبين بالاصلاح ومتظاهرين موالين للحكومة.

وقال الهايل في مؤتمر صحافي انه quot;تم اعتقال 21 شخصا وتمت احالتهم للقضاء والتحقيق مستمر لحين اثبات المتورطين بالصورة وبشهود العيانquot;، مشيرا الى ان quot;القضاء سيكون هو الفيصلquot;.

من جهته، اكد مدير الامن العام الاردني الفريق الركن حسين المجالي ان عدد جرحى المواجهات ارتفع ليصل الى 160 شخصا.

وقال المجالي في المؤتمر الصحافي quot;اصيب 83 فردا من قوات الامن العام والدرك حولوا الى المستشفيات مقابل 77 من المواطنين المدنيينquot;، مشيرا الى ان قوات مكافحة الشغب quot;لم تكن تحمل السلاح خلال تلك الاحداثquot;.

وكانت حصيلة اولية اشارت الى مقتل شخص واصابة 130 آخرين في المواجهات.

من جانبه، دان المركز الوطني لحقوق الانسان في الاردن في بيان quot;الاعتداءات وانتهاكات حقوق الانسان التي شهدها الميدان من قبل المشاركين في التجمهر ولجوئهم الى أساليب لا تعد من الوسائل الحضارية ولا ترقى الى التقاليد الديموقراطية التي يجب أن ترافق ممارسة حق التجمع وحرية التعبيرquot;.

واعرب المركز عن أسفه quot;لعدم اتخاذ الحكومة كافة التدابير الفعالة لمنع مختلف أشكال الاعتداء على المتظاهرين ومنع تعرض طرف متظاهر لاخر وقيامها بفض الاعتصام بالقوةquot;. وناشد المركز الحكومة quot;باتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان حق الافراد في التجمع السلمي وعدم تكرار مثل هذه الانتهاكاتquot;.

وفي وقت سابق السبت اكد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت انه على استعداد للحوار مع الحركة الاسلامية المعارضة بعد يوم واحد من اتهامه جماعة الاخوان المسلمين quot;بتلقي تعليمات من قيادات اخوانية في مصر وسوريا لتنفيذ اجندات ضد الاردنquot;.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن البخيت قوله في مداخلة اثناء جلسة لمجلس الاعيان السبت quot;نحن لا نزال نحترم المعارضة وحزب جبهة العمل الاسلامي (الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة) فهم جزء من نسيج هذا المجتمعquot;. واضاف quot;نحن جاهزون في أي لحظة يرغبون فيها للحوار مع آلاخرينquot;.

وكان البخيت اتهم الجمعة، في لهجة غير معهودة، جماعة الاخوان في الاردن quot;بتلقي تعليمات من قيادات اخوانية في مصر وسوريا لتنفيذ اجندات ضد الاردنquot;، مشيرا الى ان رفضهم للحوار يعني ان لديهم quot;نوايا مبيتة لاحداث فتنة في البلدquot;.

واوضح البخيت لاعضاء مجلس الاعيان ان quot;الحكومة سعت الى اجراء اتصالات مع عدد من قيادات الاخوان مرات عدة الخميس الماضي من اجل اخلاء ميدان الداخلية (...) وانهاء الاعتصام الذي كان يسير باتجاه التأزم في ضوء ما كان يطلق من شعارات استفزازية تثير مشاعر الغضب عند الشعب الاردني الذي يعتز بالتفافه حول النظام الهاشمي ولا يقبل المساس بمقومات هذا البلد وهويته وانتماءاته الوطنية والقوميةquot;.

واضاف انه quot;برغم كل المحاولات الحكومية لتجنب اثارة الفتن لم تتجاوب قيادات الاخوان مع دعوتنا وتأكيدنا لهم على ان المجال مفتوح للحوار على الطاولة بدلا من التصعيد في الشارعquot;.