برلين:
شهدت العاصمة الالمانية برلين وكبرى المدن اليوم مظاهرات حاشدة شارك فيها الاف المواطنين ضد استخدام المفاعلات النووية كمصدر للطاقة.

ووفقا لمصادر الجهات المنظمة للمظاهرات الاحتجاجية فان المظاهرة التي انطلقت في ميدان (بوتسدام) بوسط برلين رفعت شعار quot;فوكوشيما... علقوا العمل في جميع المفاعلات النوويةquot;.

وشارك في هذه المظاهرة شخصيات سياسية المانية بارزة من اهمها رئيسة الكتلة النيابية لحزب الخضر المعارض ريناته كوناست ورئيس الكتلة النيابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي وزير الخارجية الالماني السابق فرانك ي فالتر شتاينماير وكذلك القيادة السياسية لحزب اليسار المعارض.

وقال يورغن ترتين في تصريحات صحافية على هامش المظاهرة ان حزب الخضر يريد من خلال المشاركة الاحتجاج على القرار التاريخي الذي اتخذته الحكومة الالمانية الخريف الماضي وقضى بتمديد العمل في المفاعلات النووية الالمانية.

واضاف quot;نحن نتظاهر من اجل تعليق العمل في المفاعلات النووية الالمانية القديمة وضد تمديد العمل في جميع المفاعلات النووية الموجودة على الاراضي الالمانيةquot;.
من جهته طالب رئيس الكتلة النيابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض الحكومة الالمانية بالعودة الى الاتفاق الذي توصلت اليه حكومة شرودري فيشر ومهد الطريق امام التخلي التدريجي عن المفاعلات النووية كمصدر للطاقة.

يذكر ان المنظمات المناهضة للطاقة النووية دعت اليوم الى مظاهرات في كبرى المدن الالمانية لا سيما في (هامبورغ) و(كولن) و(ميونيخ) قائلة انها تتوقع ان يصل عدد المشاركين فيها الى 100 الف متظاهر.