المنامة: أعلنت قوات التحالف البحرية في الخليج الثلاثاء ان قوة الواجب 52 المتخصصة في مكافحة الالغام قامت بتدريبات مشتركة مع مجموعة الحلف الاطلسي لمكافحة الالغام في الخليج الاسبوع الماضي. وقالت قوات التحالف في بيان الثلاثاء quot;ان سفنا حربية اميركية وبريطانية ضمنقوة الواجب 52 شاركت مع سفن فرنسية ويونانية والمانية وايطالية واسبانية في هذه التدريباتquot;.

واضافت quot;اعطى التمرين الذي بدأ في 20 اذار/مارس القوات المشاركة فرصة لتعزيز الكفاءة التكتيكية والفنية في مجموعة متنوعة من التخصصاتquot; مضيفا quot;كما قامت السفن المشاركة بتدريبات رماية والتمرين على التشكيلات القتالية بمشاركة حوامات مكافحة الالغام التابعة لقوة الواجب 52quot;.

ونقل البيان عن الكوماندر كيرتيز سبارلنغ قوله ان التمرين quot;اعطانا فرصة كبيرة لرفع قدراتنا في مكافحة الالغام مع شركائنا في الاطلسيquot; مضيفا quot;سوية كنا قادرين على العمل كقوة موحدةquot;.

ونقل البيان ايضا عن قائد الاسطول الاميركي الخامس العامل في منطقة الخليج نائب الادميرال مارك فوكس قوله quot;نواجه مجموعة فريدة من التحديات في المنطقةquot; مضيفا quot;نعتمد على التنسيق والشراكة مع الاساطيل الحليفة والمستقلة الاخرى للمساعدة على تحقيق اهدافنا لضمان امن الملاحة في الخليجquot;.

وهذا هو التمرين الثاني الذي تعلن عنه قوات التحالف البحرية المشكلة غالبها من سفن اميركية خلال اقل من شهر، حيث اعلنت في 21 اذار/مارس عن تدريبات استمرت اسبوعا اطلق عليها quot;حارس الهدف 11-01quot; شاركت فيها سفن حربية من البحرين والكويت والسعودية والامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة في وسط وجنوب الخليج.

وتتزامن هذه التدريبات مع توتر شديد في العلاقات بين ايران والبحرين بشكل خاص على خلفية قمع السلطات في البحرين لتحركات احتجاجية في هذا البلد تقوم بها بشكل اساسي المعارضة.