دعا الزعيم الليبي زعماء دول التحالف إلى الإستقالة فورًا وطالب شعوبهم بان تبحث عن بديل لهم، مهدّدًا أن ليبيا ستصبح خارج نطاق سيطرة القوة الدولية مهما امتلكت من وسائل دمار، هذا في وقت أكد فيه قائد القوات الأميركية أن الجيش الليبي لم يصل إلى مرحلة الإنهيار بعد.


طرابلس: قال الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الخميس ان الغربيين المشاركين في العملية العسكرية في بلاده بدأوا quot;شيئًا خطرًا لا يمكن السيطرة عليهquot; وquot;سيصبح خارج مقدرتهم مهما امتلكوا من وسائل الدمارquot;، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الليبية الرسمية.

وقال القذافي ان الغربيين quot;بدأوا شيئًا خطرًا لا يمكن السيطرة عليه وسوف يصبح خارج مقدرتهم مهما امتلكوا من وسائل الدمارquot;.

واضاف ان quot;الحكام الذين قرروا شنّ حرب صليبية ثانية بين المسلمين والمسيحيين عبر البحر المتوسط وتسببوا في دمار البحر المتوسط وشمال افريقيا وقتلوا اعدادًا كبيرة من المدنيين هؤلاء الذين اصيبوا بجنون القوة يريدون فرض قانون القوةquot;.

وقال ايضًا انهم quot;تسببوا في تدمير المصالح المشتركة بين الشعب الليبي وشعوبهم وقوضوا السلام، يريدون ان يعيدونا الى العصور الوسطىquot;. وتابع القذافي ان quot;الحل هو ان يستقيلوا فورًا وعلى شعوبهم ان تبحث عن بديل لهم، رؤساء جدد يحترمون العلاقات بين الشعوبquot;.

وتأتي تصريحات القذافي بعدما أكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس ان نظام العقيد معمر القذافي سيسقط اثر الضغوط السياسية والعقوبات الاقتصادية، لكن الضربات التي ينفذها التحالف يمكن ان تدفعه الى اعادة النظر بخياراته.

وقال غيتس في تصريح وصل الى وكالة فرانس برس quot;ان الاطاحة بالقذافي ستتحقق برايي مع الوقت بفضل الاجراءات السياسية والاقتصادية (التي اتخذت ضده) وبفضل شعبه بالذاتquot;.

لكنه قال في هذا الاعلان الذي صدر في جلسة مخصصة للوضع في ليبيا quot;الا ان عملية الحلف الاطلسي يمكن ان تحد من الوسائل العسكرية للقذافي الى حد انه سيرغم -- مع الذين يحيطون به -- على اعادة النظر بخياراته وتصرفه في المستقبلquot;.

ولا يزال قسم من نواب الكونغرس يبدي قلقه حيال انتهاء العمليات العسكرية والالتزام الاميركي في نزاع جديد. وهذه الجلسة العامة حيث كان غيتس برفقة رئيس هيئة اركان الجيوش الاميرال مايك مولن، سبقتها الاربعاء جلسة مغلقة تحدث فيها كل من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ومدير الاستخبارات جيمس كلابر.

وذكر وزير الدفاع بان المشاركة الاميركية ستتقلص quot;في الايام المقبلةquot; ليقتصر عمل الاميركيين على دور داعم وquot;لن تكون هناك قوات على الارضquot;. وفي المقابل يتواجد عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في ليبيا لمساعدة الثوار، بحسب الصحافة الاميركية.

كما قال غيتس ان الثوار الليبيين بحاجة لتدريب لكن يتعين على دول quot;اخرىquot; غير الولايات المتحدة ان تتولى هذه المهمة. كما قال رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية مايكل مولن الخميس ان الجيش الليبي ليس على حافة الانهيار مع ان ضربات التحالف شلت حركة ربع قوات العقيد القذافي.

وقال رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية في جلسة امام الكونغرس quot;لقد ضربنا بقوة وسائله العسكرية ودفاعه الجوي ووسائل القيادة لديه، وقلصنا قوة جيشه بواقع 20 الى 25%quot;. واضاف الاميرال مولن quot;هذا لا يعني انه على حافة الانهيار من وجهة نظر عسكرية لانه لم يصل الى هذه الحالة بكل بساطةquot;.

وقد تولت طائرات التحالف نحو الف مهمة قصف منذ بدء التدخل الدولي في ليبيا في 19 اذار/مارس وقصفت اكثر من مئتي صاروخ توماهوك ضد المواقع الليبية. إلا أن القوات الموالية للقذافي بدأت هي الاخرى هذا الاسبوع هجومًا مضادًا وصدت الثوار نحو غرب البلاد.

اسقف طرابلس يتحدث عن سقوط مدنيين

انتقد اسقف مسيحي مقيم في طرابلس quot;غارات يقال انها انسانية خلفت عشرات الضحايا المدنيين في احياء عديدةquot; من العاصمة الليبية وذلك في مقابلة نشرتها الخميس وكالة انباء quot;فيدسquot; للمبشرين المسيحيين. وقال المونسنيور جيوفاني مارتينيلي النائب الرسولي في طرابلس quot;جمعت عدة شهادات من اشخاص ذوي مصداقية في هذا الشانquot;.

وتحدث مارتينيلي quot;خصوصًا عن انهيار منزل مدني في حي بوسليم من القصف متسبّبًا في مقتل اربعين شخصًاquot;. ولم يوضح مارتينيلي في اي فترة من القصف سقط أولئك الضحايا.

ولم يتسن الحصول على حصيلة دقيقة حتى الان من مصدر مستقل بشان عدد ضحايا قصف الحلفاء على طرابلس. وتحدث الكاهن الايطالي عن quot;قصف طال بشكل غير مباشر عددا من المستشفياتquot; لا سيما مزدة (اكرر مزدة) جنوب طرابلس.

واوضح النائب الرسولي الذي هو بمثابة اسقف لكن منطقته ليست بحجم اسقفيةن quot;حتى وان كان قصف (الحلفاء) يبدو فعًلا يستهدف اهدافًا عسكرية تقع وسط احياء مدنية فانه بالنهاية يطال السكانquot;.

واضاف ان quot;الوضع في طرابلس يزداد تفاقمًا يوميًاquot; مشيرًا الى ندرة الوقود. واعتبر ان quot;على الصعيد العسكري يبدو ان الوضع آل الى مأزق لانه لا يبدو ان للثوار القوة الكافية للتقدمquot;.

وخلص المونسنيور مارتينيلي الى القول quot;لهذا السبب اظن ان الحل الدبلوماسي هو الطريق الافضل لوضع حد لحمام دم بين الليبيين ويفتح باب خروج مشرف لمعمر القذافيquot;.