روما: أعلنت الحكومة الإيطالية مساء الخميس أن رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني سيقوم بزيارة إلى تونس الاثنين المقبل، وذلك للقاء نظيره في الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي.

ووفق بيان مقتضب لقصر quot;كيجيquot; مقر رئاسة الحكومة الايطالية، فإن رئيسي وزراء البلدين اتفاقا على موعد اللقاء خلال مكالمة هاتفية جرت في وقت سابق من الخميس.

وعلى الرغم من أن الحكومة الإيطالية لم تعلن عن أهداف الزيارة، إلا أنها ترجع بالأساس إلى دفع الحكومة التونسية على التعاون للتصدي لظاهرة تدفق الهجرة غير الشرعية القادمة من تونس نحو السواحل الجنوبية الإيطالية، من ناحية، إضافة لحثها على الموافقة على استقبال الآلاف من المهاجرين السريين التوانسة الذين قدموا إلى جزيرة لامبيدوزا في الفترة التي عقبت سقوط الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي .

وكان وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني قد دعا برلسكوني في وقت سابق من الخميس إلى quot;حثِّ الحكومة التونسية على التعاون للسيطرة على حالة الطوارئ المتعلقة بالمهاجرين، والذهاب إلى تونس إذا لزم الأمرquot; مذّكرا بأن quot;الاتفاقات التي أبرمتها حكومة تونس معنا بحرية تفرض الالتزام بمقاومة التدفقات غير المشروعة للمهاجرينquot;، لكن quot;هذا لم يحدث حتى الآنquot;، فضلا عن quot;عدم إبداء الاستعداد لقبول عودة 19 ألف مهاجر تونسي إلى بلادهم ممن تم تحديد هوياتهمquot;.