اكد رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون quot;تضامنquot; فرنسا مع ايطاليا التي تواجه تدفق المهاجرين الآتين من تونس.


روما: اكد فيون في مقابلة مع كورييري دي لا سيرا، كبرى الصحف الايطالية السبت، quot;اريد ان اقول قبل اي شيء آخر، ان فرنسا متضامنة بالكامل مع ايطاليا في ما يتعلق بموجات الهجرة الناجمة عن الثورات في جنوب المتوسطquot;.

وقد اتهمت ايطاليا في الاسابيع الاخيرة الاتحاد الاوروبي وخصوصا فرنسا بالتقاعس في ادارة ازمة المهاجرين الذين وصل 22 الفا منهم الى اراضيها منذ بداية السنة. وتأتي تطمينات فيون بعدما اعلنت ايطاليا فتح مراكز استقبال قرب الحدود للمهاجرين الذين يريدون التوجه الى فرنسا او المانيا وتسليم اذونات اقامة.

وقال وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني الجمعة quot;انها اذونات موقتة للراغبين في جمع شمل العائلة، وهذا يتيح تجاوز العقبة التي وضعها بعض البلدان مثل فرنسا امام حرية التنقل في منطقة شنغنquot;.

ودانت المفوضية الاوروبية الجمعة عمليات المراقبة التي تقوم بها فرنسا في المنطقة الحدودية مع ايطاليا بهدف اعتراض المهاجرين التونسيين.

واضاف رئيس الحكومة الفرنسية quot;نعتقد ان كل بلد لا يستطيع وحده مواجهة الوضع. من الضروري تشديد الرقابة على السواحل وعلى اوروبا دعم ايطاليا ماليا ايضاquot;. ولحمل تونس على استعادة رعاياها، تنوي فرنسا ان تقترح عليها اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي.