في الوقت الذي باشر فيه الإدعاء العام في سلطنة عُمان التحقيق مع المتهمين بارتكاب أعمال شغب في ولاية صحار خلال الأيام الماضية، أعلنت السلطات رسميًّا عن الإفراج عن 57 شخصًا كانوا أوقفوا في التظاهرات الاحتجاجية في مدينة صحار غداة مقتل متظاهر برصاص الشرطة الجمعة الماضي.


وزير عماني يلتقي المحتجين وأنباء عن عشرات الضحايا في صحار

مسقط: اعلن مصدر رسمي ان السلطات العُمانية افرجت عن 57 شخصا كانوا اوقفوا في التظاهرات الاحتجاجية في مدينة صحار الصناعية (شمال)، غداة مقتل متظاهر برصاص الشرطة.

وقالت وكالة الانباء العُمانية ان الادعاء العام في السلطنة quot;باشر التحقيق مع المتهمين بارتكاب أعمال شغب في ولاية صحار في الايام الماضيةquot;.

واضافت الوكالة نقلاً عن بيان للادعاء العام انه quot;قرر الإفراج عن سبعة وخمسين شخصًا بعد انتهاء التحقيق معهمquot;، بدون ان يكشف عدد الذين ما زالوا موقوفين.

واوضح الادعاء ان التحقيقات مع quot;كل الذين القي القبض عليهم منذ الثلاثاء (...) خلصت الى تحديد المحرضين والذين اقدموا على تلك الافعال بشكل مباشر مع استمرار حبسهم لاستكمال التحقيق معهمquot;.

وفرق الجيش العُماني الثلاثاء عددًا من المحتجين الذين كانوا يعتصمون منذ حوالي شهر في صحار، بحسب ما افاد شهود عيان ايضا.

من جهة اخرى، اكد الادعاء العام في بيانه انه quot;تم اتخاذ الاجراءات القانونية بشأن الاحداث التي شهدتها ولاية صحار (الجمعة) وادت الى وفاة احد المواطنين بعدما تعرض لاصابة حرجةquot;.

وكان متظاهر عُماني قتل الجمعة برصاص الشرطة في صحار، بحسب ما افاد شهود عيان وكالة فرانس برس. ونفذ الجيش العُماني انتشارا واسعا في المكان لدى وقوع الحادث.

وانتشر الجنود منذ ساعات الفجر في دوار الكرة الارضية، حيث كان الاعتصام، وفرقوا المحتجين الذين لم يتجاوز عددهم عشرين شخصًا عند تفريقهم.

لم تكد تمر ساعات على مقتل المتظاهر خلال الاحتجاجات عقب صلاة الجمعة، حتى أمر السلطان قابوس بن سعيد وزير العدل الشيخ محمد الهنائي بلقاء المتظاهرين، في خطوة اعتبرها المراقبون اعترافا جديدا ببعض مطالب المتظاهرين الذين مضى على اعتصامهم أسابيع عدة.

وذكرت الصحف العُمانية في وقت سابق أن وزير العدل أوضح للمتظاهرين أنه حضر إلى المحافظة للالتقاء بهم quot;وأشاد باعتصامهم السلمي الذي يدل على وطنيتهم وإخلاصهم، وقال إن مطالبكم هي مطالب تهمّ الجميع، وأحيطكم علمًا بأن عريضتكم مسيرة نداء الخير للقائد المفدى قد وصلتإليه وهي محل اهتمام من لدن السلطان قابوسquot;.

وأوضح أن quot;الكثير من المطالب قد تحققت، وبعضها قيد الدراسة، وأخرى قيد التنفيذ، وأن بقية المطالب قيد البحث والدراسة، حيث إن منها ما يحتاج بعض الوقت للدراسة المتأنية والبحث الدقيق وأنها كلها محل نظر واهتمام وأنها لن تهملquot;.

وطالب الجميع quot;بالتحلي بالصبر وعدم التسرع والإلحاحquot;، وأكد للمعتصمين أن quot;المطالبة بالحقوق أمر مشروع لا ينكره أحد وأن تعطيل الأعمال ومصالح الغير ينافي المطالبة بالحقوق لأنه يتعدى على حقوق الغير ويعطل مصالحهمquot;، مطالبا المعتصمين بأن ينصرفوا إلى أعمالهم وأشغالهم ويطالبوا بحقوقهم،منوها بأنه لا يجب أن تعطل الاعتصامات المصالح وتضيّع الحقوق.

وكانت وكالة الأنباء العمانية أكدت ان السلطات اوقفت عددا من quot;المطلوبين في صحارquot; بسبب قيامهم باغلاق الطرق وبمهاجمة رجال الامن.

وكان اعتصام دوار الكرة الارضية تحول الى رمز للمحتجين العمانيين منذ مقتل متظاهر نهاية شباط/فبراير برصاص قوات الامن بالقرب من مركز للشرطة في صحار. وكان حوالي 300 شخص يتجمعون كل ليلة تقريبًا في الدوار للتنديد بالفساد والبطالة والمطالبة برفع الرواتب.

وكان المعتصمون يطالبون ايضا باستقالة وزيري الاسكان والعدل وبشطب الديون. واجرى السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، بداية اذار/مارس تعديلاً وزاريًا كبيرًا، ووعد بتوظيف 50 الف مواطن، ردا على مطالب المحتجين.

ويؤكد المشاركون في التحركات، التي تشمل ايضا اعتصاما في مسقط للمطالبة بالاصلاح، ولاءهم التام للسلطان قابوس بن سعيد، ولا ترفع اي شعارات مطالبة quot;باسقاط النظامquot; على غرار ما يجري من تحركات في دول عربية اخرى.

ويعيش في هذه السلطنة النفطية الواقعة ضمن منطقة استراتيجية مطلة على مضيق هرمز الذي تعبره 40%من امدادات النفط العالمية، حوالى ثلاثة ملايين نسمة، بينهم 20% من الاجانب.

ويعتبر اقتصادها مزدهرًا، الا ان البطالة تطال نسبة من شبابها في ظل معدلات مرتفعة من التعليم.